السبت 29 يونيو 2024

رئيس فنلندا: إجراء محادثات بين روسيا وأمريكا والدول الغربية أمر ضروري

16-7-2018 | 23:23

أكد الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، أن عقد محادثات بين روسيا، وأمريكا، والدول الغربية يعد أمرًا ضروريًا، خاصة وأن العلاقات بينهما كانت سيئة للغاية.


وأشار نينيستو - خلال مقابلة حصرية أجراها مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، وأذيعت مساء اليوم الاثنين - إلى أنه ليس وحده الذي يرى ضرورة هذا الأمر، بل الدول الغربية كافة حيث أعربوا عن أملهم في أن تتواصل قنوات الحوار بينهم وبين روسيا وأمريكا، ولا تتوقف مجددًا.


وبسؤال نينيستو عما صرح به ترامب خلال لقاء منفصل جمعهما - قبل القمة الروسية - الأمريكية ؟ قال نينيستو إنه كان هناك بعض المخاوف من جانب بلاده والدول الأوروبية تجاه بعض التخمينات بشأن بعض القرارات التي من الممكن أن يتخذها ترامب ضد دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو بشأن التدريبات العسكرية، إلا أن كل هذه التخمينات لم تصح وأن ترامب لم يتطرق في محادثاته معه بشأن هذه القضايا.


وأوضح أن ترامب لم يقل أي شيء بشأن تقويض حلف الناتو ولم يطلق أي تهديدات أو أي قرارات تثير المخاوف، وهو الأمر الذي وصفة بـ "الإيجابي".


وبسؤال نينيستو عما إذا كان بوتين قد أطلعه - خلال لقاء منفصل جمعهما أيضًا - على رغباته التي يريد تحقيقها بصدد هذه القمة ؟ قال نينيستو إن بوتين أشار إلى وجود عدة قضايا مختلفة مع نظيره ترامب مازال النقاش بها مفتوحا ولم يحسم بعد، وأنهما سيواصلان مناقشتها والتي تتضمن قضية الحد من التسلح، وما يدور في سوريا، وما يتعلق بأوكرانيا.