السبت 1 يونيو 2024

أمين صندوق «الأطباء»: توفير الإمكانيات الاقتصادية والبشرية يقضي على قوائم الانتظار

أخبار17-7-2018 | 15:09

قال الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن القضاء على قوائم الانتظار في العمليات الجراحية الحرجة يتطلب توفير الإمكانيات الاقتصادية والبشرية وهو أمر بدأت وزارة الصحة في تطبيقه، مضيفا أن الأيام القادمة بعد حصر القوائم ووضع قاعدة بيانات ستظهر مدى القدرة على النجاح في تطبيق خطط الوزارة.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة هي وزيرة نشيطة وتريد إحداث تغييرا في المنظومة الصحية ووضعت برامج طموحة بينها خطة لتحسين بيئة العمل وسكن الأطباء، مضيفا أن وجود دعم رئاسي للمنظومة الصحية الجديدة يساعد في تحقيقها لأن التأخر في علاج المرضى بقوائم يؤدي لمضاعفات وحالات وفاة.


وأضاف أن توفير المستلزمات والإمكانيات البشرية وملائمة الميزانية الموضوع لأعداد المرضى والقوائم هو الفيصل في النجاح في القضاء على قوائم الانتظار خلال ستة أشهر، مضيفا أن كل مستشفى لديها قوائم انتظار تفصيلية بأعداد المرضى وعناوينهم وتخصصاتهم المرضية وميكنة هذه القوائم وحصر إمكانيات المستشفى ضرورة لمعرفة مدى الاستعدادات الجاهزة.


وأشار إلى أن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي تضمنت عدة محاور بينها تجهيز مستشفيات نموذجية والقضاء على قوائم الانتظار وتنفيذ المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل في بورسعيد وهي كلها محاور تنفيذها جيدا سيحقق نقلة في المنظومة الصحية.


كانت الدكتورة هالة زايد قد أعلنت بدء تشغيل الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل قوائم انتظار العمليات والتدخلات الطبية الحرجة فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة إنهاء هذه القوائم للمرضى كما خصصت خط ساخن برقم 15300 للاستفسار عن آليات التعامل لإنهاء الجراحات الحرجة.