الأربعاء 29 مايو 2024

ملفات التنمية والأمن تعصم برنامج الحكومة من محاكمة البرلمان.. ومراقبون: البرنامج يحقق التوازن الاقتصادي.. ويراعي محدودي الدخل.. ومخاطر «السوشيال ميديا» التحدي الأبرز

تحقيقات17-7-2018 | 16:46

بكر: رؤية الحكومة جيدة وتحتاج لتفعيل

عبدالعزيز: خطط التنمية رائدة

كمال: تواجه حربا من نوع جديد

يرى مراقبون أن هناك موافقة شبه نهائية على برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الذي يناقشه مجلس النواب لإبداء الموقف النهائي عليه، مؤكدين أن البرنامج يتميز من الجانب الأمني ووضع جميع الآليات للتعامل مع الأزمات والمخططات الخارجية، مؤكدين أن التحدي الأكبر للحكومة هو حرب الشائعات التي تشنها كتائب إلكترونية ضد الدولة المصرية تستهدف إسقاط الدولة وخلق حالة من الإحباط العام.


حرب «السوشيال ميديا»

محمود كمال نائب رئيس الجمعية العربية للدراسات الإقليمية والإستراتيجية، قال إن البرلمان وافق على مشروع الحكومة بشكل مبدئي، مشيرا إلى أن هناك توافق بين جميع اللجان على برنامج المقدم من الحكومة الجديدة.

وأكد نائب رئيس الجمعية العربية للدراسات الإقليمية والإستراتيجية لـ«الهلال اليوم» أن التحدي الأكبر للحكومة القادمة هو حرب الشائعات والحرب النفسية التي تستهدف إحباط الرأي العام واستهداف النخب السياسية.


التنفيذ على أرض الواقع

قال النائب عاصم عبد العزيز، عضو مجلس النواب، إن اللجان المكلفة بمراجعة برنامج الحكومة لم ترفع تقريرها النهائي لرئيس المجلس للموافقة عليه في الجلسة العامة، ولكن هناك توافق بين الأعضاء على مجمل القانون مع رصد بعض الملاحظات سيتم تدوينها ورفعها لرئيس المجلس.

ولفت عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إلى أن البرلمان لم يحدد البرلمان موقفا نهائيا حتى الآن لحسم برنامج الحكومة والموافقة النهائية عليه، مشيرا إلى أن خطط التنمية في البرنامج مبشرة وجيدة لتحقيق معدل نمو واقعي يساهم في النهوض بالبلاد.

وأشار إلى ضرورة تحقيق التوازن بين الموارد وعمليات التنمية في برنامج الحكومة، مشددا على ضرورة مراعاة محدودي الدخل وتسجيل المستحقين للدعم وفقا للموازنة الموضوع في البرنامج الخاصة بحزم الحماية الاجتماعية.

وأوضح أن حرب "السوشيال ميديا" التي تشن حاليا على الدولة المصرية وراء جماعة الإخوان الإرهابية وإسرائيل، ولا بد من إدراك هذا الخطر والتصدي له بكل قوة.

ولفت إلى أن التنمية في برنامج الحكومة جيدة جدا تنفيذا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن أداء الرئيس يفوق أداء الحكومة على المستوى المحلي والدولي، إذ يعد دولة على المستوى العربي والأفريقي تحظى باحترام وثقة الجميع.


التميز الأمني والاقتصادي

أكد الباحث البرلماني محمد بكر، أن مجلس النواب سيوافق على مشروع الحكومة بأكمله أو يرفضه بأكمله لأن المشروع لا يقبل التجزئة ولكن من الممكن عرض ملاحظات اللجان المختصة بمراجعة البرنامج على الحكومة في حال الموافقة عليه.

وقال الباحث البرلماني، إن برنامج الحكومة المقرر تحديد موقف البرلمان من خلال ساعات، وسع من خطته الأمنية ويعد ذلك تميزا عن برنامج الحكومة السابقة، مؤكدا أن برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي جيد ولكن لا بد من تطبيقه على أرض الواقع حتى يعود بالنفع على الجميع.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية بعد أن توسعت حزم الحماية الاجتماعية، لتكون مؤثرة بشكل واقعي عن طريق عدالة التوزيع.

وشدد على ضرورة تنمية رفع كفاءة الشباب في السن المخصص للعمل، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من خبرات أصحاب الخبرة قبل خروجهم على سن المعاش حتى لا تحدث فجوة بين الجيلين.

وأكد أن الاستثمار في العنصر البشري لا يمكن فصله عن العنصر الاقتصادي، مشيرا إلى ضرورة التقليل من حدة فرض الضرائب لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.