السبت 8 يونيو 2024

جون ميجور: المتشددون داخل حزب المحافظين يدفعون نحو انتخابات مبكرة

17-7-2018 | 19:10

أعرب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق السير جون ميجور عن اعتقاده بأن سلوك المعارضين لسياسة رئيسة الوزراء تريزا ماي بشأن أوروبا داخل حزب المحافظين قد يؤدي إلى انتخابات عامة مبكرة الخريف القادم أو الربيع الذي يليه.


وفي تصريحات لشبكة "آي تي في" الإخبارية البريطانية اليوم الثلاثاء، قال ميجور إن المعارضة التي تواجهها تريزا ماي داخل حزب المحافظين بشأن خطة البريكست أكثر تشددا من نواب حزب المحافظين الذين واجههم بشأن أوروبا في التسعينيات.


وقال رئيس الوزراء الأسبق، إن مجموعة من دعاة الخروج من أوروبا داخل حزب المحافظين - بقيادة جاكوب ريس موج "يصعب جدا التفاوض معهم" ويمثلون تهديدا لماي رغم كونهم في الواقع أقلية في المجموعة البرلمانية لحزب المحافظين، مضيفا أن بعضهم" متعصبون" ومستعدون للذهاب إلى أي حدود تقريبا لضمان مغادرتنا لأوروبا".


وأعرب ميجور عن اعتقاده بأن سلوك هؤلاء اليمينيين داخل الحزب قد يؤدي إلى حكومة عمالية بزعامة جريمي كوربين وانتخابات عامة مبكرة في الخريف أو الربيع القادم.


وأكد رئيس الوزراء الأسبق أن هناك "بلا شك" أساسا للقيام باستفتاء ثانٍ على البريكست، مشيرا إلى أن السيناريو الحالي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون "كارثيا"، ومن المحتمل أن يؤدي إلى انتخابات عامة.


كان وزير الدولة بوزارة الدفاع البريطانية جوتو بيب قد قدم استقالته بعدما صوَّت ضد تعديل تدعمه الحكومة لمشروع قانون للجمارك، يأتي في إطار خطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وصوت بيب، وزير الدولة للمشتريات الدفاعية، ضد التعديل الذي يمنع بريطانيا من فرض رسوم جمركية على الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من عضويته ما لم يكن هناك ترتيب متبادل.


وأقر البرلمان التعديل بأغلبية بسيطة يوم أمس الاثنين بدعم من الحكومة.