الجمعة 26 يوليو 2024

الزيات: ثورة 23 يوليو غيرت وجه التاريخ في المنطقة بأكملها

أخبار18-7-2018 | 14:36

قال اللواء محمد مجاهد الزيات، رئيس المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط الأسبق، إن ثورة 23 يوليو غيرت وجه التاريخ في المنطقة كلها وليس مصر فقط، مضيفا أنه في مصر غيرت الأوضاع الاقتصادية والسياسية وألغت هيمنة القوى الأجنبية والاستعمارية على القرار المصري وأصبح الحاكم على الشعب المصري من أبنائه.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأمر امتد للمنطقة الإقليمية كلها حيث فتحت مساحة أكبر للتحرر في المنطقة العربية واستعادة ثروات المنطقة لأصحابها، مضيفا أن الأشقاء في دول الخليج يدركون أن تأميم الثروات البترولية جاء بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بضرورة سيطرة العرب على مقدراتهم الطبيعية والاقتصادية.

وأضاف الزيات أن أفريقيا كانت لها نصيبا فدعمت مصر حركات التحرر الوطني في المنطقة الأفريقية الأمر الذي رتب علاقات إيجابية مع العديد من الدول العربية، مشيرا إلى أن الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا بعد خروجه من السجن وأثناء زيارته إلى مصر قال إن مصر ساندته ووقفت مع حركته لمواجهة الاحتلال الاستيطاني في جنوب أفريقيا.

وأكد أن ثورة 23 يوليو أتاحت للمصريين المشاركة السياسية وما يمارسه المصريين من حقوق في الوقت الحالي هو امتداد لتلك الثورة، مضيفا أن الثورات الكبرى كثورة يوليو والثورة الفرنسية لا تموت ولا تنتهي، مضيفا أن ما لم يتحقق من مبادئها في وقتها في الفترة الأولى يتحقق في فترات لاحقة.

وأشار إلى أن الحرية السياسية لم تتحقق بصورة كبيرة في فترة الثورة لكنه تحقق فيما بعد وكذلك العدالة الاجتماعية التي هي أحد المبادئ الستة للثورة محور الرئيس عبد الفتاح السيسي حاليا نصب عينيه عبر خطوات وبرامج لتطبيقها.