الأحد 16 يونيو 2024

الشهابي: السيسي وعبد الناصر يتشابهان في تبنيهما مشروعات للسيادة الوطنية

أخبار18-7-2018 | 15:00

قال إبراهيم الشهابي، مدير مركز الجيل للدراسات السياسية، إن ثورة 23 يوليو هي مرحلة هامة في تاريخ مصر على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، مضيفا أن أهم إنجازاتها خروج الاحتلال من مصر وإعادة تأسيس الطبقة الوسطى المصرية والتوسع في مجانية التعليم وكان لها مشروعا اقتصاديا حقيقيا وتبنت رؤية في التصنيع في كافة المجالات.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تلك المرحلة تحتاج إلى الدراسة بتأني لأن كثير من منتقديها ينظرون إليها بمنظور الوقت الحالي، مضيفا أن ثورة يوليو كانت شرعية في أهدافها ولا بديل عنها للتحول إلى مجتمع حقيقي ولا تزال ذكراها حاضرة في كل معارك السيادة الوطنية اتي تخوضها الدولة.


وأكد الشهابي أن معارك القوات المسلحة ضد الإرهاب هي استكمال للمشروع الوطني في عام 1952 للسيطرة على مواردنا الاقتصادية، مضيفا أن مفهوم العدالة الاجتماعية تأسس عام 1952 وتسعى الدولة في الوقت الحالي لتحقيق نموذج وطني قائم على تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية.


وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الراحل جمال عبد الناصر يجمعهما تنبيهما لمشروعين وطنيين يستهدفان السيادة الوطنية لكن كل منهما ينفذه بمعايير المرحلة الزمنية التي يعيشها، مضيفا أن السيسي يقود مسيرة وطنية لتحقيق مفهوم السيادة بمعايير الوقت الراهن وليس بمعايير فترة حكم عبد الناصر.