الأحد 2 يونيو 2024

نصر سالم: «23 يوليو» قامت لأجل الشعب وحققت العدالة الاجتماعية

أخبار18-7-2018 | 15:27

قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، إن ثورة 23 يوليو قامت لأجل الشعب الذي لم يستطع أن يغير حالة الجهل والفقر والمرض في تلك الفترة ولم يقدر القضاء على قوى الاستعمار والإقطاع والرأسمالية وتدني الأجور، مضيفا أن الجيش من أبناء الشعب وبدأ التحرك للتخلص من هذا الكابوس.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الثورة وضعت ستة مبادئ هي القضاء على الإقطاع والاستعمار وسيطرة رأس المال على الحكم بدأت في إقامة جيش وطني قوي، وعدالة اجتماعية، وحياة ديمقراطية سليمة، موضحا أن الثورة حققت ذلك عبر قوانين لتحديد الملكية وقوانين للإصلاح الزراعي والقضاء على الإقطاع وإعادة توزيع الأراضي.

وأكد سالم أن الثورة سنت قوانين اشتراكية لضمان حقوق الشعب وتغيير الدستور وأن يختار حاكمه، مضيفا أن أهم إنجازات الثورة هو امتلاك مصر لجيش وطني قوي وإنشاء السد العالي وبناء مجمعات صناعية متعددة لخدمة الصناعة الوطنية وتضاعفت الرقعة الزراعية وتوفير الري الدائم.

وأضاف أن الثورة قضت على الاستعمار والاحتكار وضمنت مجانية التعليم وتوافد الاستثمارات، مؤكدا أن مصر مرت بمراحل متعددة وتحديات متتالية بعد ثورة 23 يوليو منها العدوان الثلاثي ونكسة 1967 لكنها نجحت في التصدي لها والخروج منتصرة.