الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بالصور.. العالم يحتفل باليوم الدولى للسعادة

20-3-2017 | 14:22

يحتفل المجتمع الدولى يوم 20 مارس، من كل عام باليوم العالمى للسعادة، بعدما اعتمدت الأمم المتحدة فى دورتها السادسة والستين هذا اليوم من كل عام يوما دوليا للسعادة، اعترافا بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.

تقرر فى 28 يونيو عام 2012 على هامش فعاليات الدورة الـ 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة تأسيس (شبكة حلول التنمية المستدامة)، التى تضم فى صفوفها مراكز البحث والجامعات والمعاهد التقنية من أجل المساعدة في إيجاد حلول لبعض المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الأكثر إلحاحا فى العالم.

وفى حديثه قال الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك "بان كى مون": "إن العالم بحاجة إلى نموذج اقتصادي جديد يحقق التكافؤ بين دعائم الاقتصاد الثلاث (التنمية المستدامة ـ والرفاهية المادية والاجتماعية وسلامة الفرد والبيئة)، والتى يصب في تعريفها ماهية السعادة العالمية".

يحتفل العالم اليوم باليوم الدولى للسعادة لعام 2017 تحت شعار "العمل المناخى من أجل كوكب تعمه السعادة".

فى عام 2016 أشار تقرير الأمم المتحدة الذى اعتمد على 38 مؤشرا مختلفا لتقييم الأوضاع فى دول العالم إلى أن "الدنمارك" هى الدولة الأكثر سعادة فى العالم بعدما أخذت اللقب من "سويسرا" عام 2015.

test

اقتنصت "الدنمارك" المركز الأول فى قائمة تشمل 157 دولة طبقا لمتوسط عمر الفرد فيها (80 عاما)، وهو الأعلى من متوسط العمر العالمى (71)، ودخل الفرد من الناتج المحلى الذى يقترب إلى 45 دولارا، بالإضافة إلى توفير نظام الرعاية الصحية المعفى من الضرائب.

طبقا لحصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي في دولته، ومتوسط العمر المتوقع، ومعدلات الفساد، وكذلك الحريات المتاحة جاءت "سويسرا" فى المركز الثانى.

test

بينما حصلت "إيسلندا" على المركز الثالث للدول الأكثر سعادة.

test

وكانت المراكز العشرة الأخيرة من نصيب كل من (مدغشقر، وتنزانيا، وليبيريا، وغينيا، ورواندا، وبينين، وأفغانستان، وتوجو، وسوريا، وبوروندى) وهم الدول الأكثر سعادة في قائمة الأمم المتحدة لعام 2016.

عربيا احتلت "الإمارات العربية المتحدة" المركز الأول من قائمة الدول العربية الأكثر سعادة، والتى شملت 21 دولة عربية، ونالت المدح فى تقرير العام للأمم المتحدة لتعيينها وزيرا للسعادة.

test

وجاءت فى المركز الثانى "المملكة العربية السعودية" والتى سبقت دولا أجنبية مثل (إسبانيا وإيطاليا وروسيا).

test

وجاءت مصر فى المركز الخامس عشر من قائمة الدول العربية.