الإثنين 1 يوليو 2024

محافظ البحيرة وقنصل الصين يشهدان توقيع اتفاقية إنشاء مصنع لاستخلاص الزيوت

19-7-2018 | 16:43

 شهد قنصل عام دولة الصين الشعبية زهاو جاو جو، ومحافظ البحيرة المهندسة نادية عبده، توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين شركة "فامسون" الصينية والشركة المصرية السعودية المكونة من مؤسستي "الفجر" و"العادل" للأعلاف ومجموعة المربعي الصناعية بالسعودية، وذلك لإنشاء مصنع لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية من بذور فول الصويا وعباد الشمس والذرة عليها، بأرض المشروعات خلف قرية الأسد بمركز أبو المطامير على مساحة 147 ألف متر مربع.

وقالت محافظ البحيرة، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، إن الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي سيتم الانتهاء من إقامته خلال عام تبلغ من 300 إلى 400 ألف طن في السنة بإجمالي تكاليف استثمارية للمشروع مليار و300 مليون جنيه وتوفر حوالي 4500 فرصة عمل.

وأكدت المهندسة نادية تقديم الدعم الكامل لهذا المشروع من خلال تخصيص مساحات الأراضي وتوفير المرافق والخدمات وتسهيل جميع إجراءات الترخيص، مشيرة إلى أن الشركة ستقوم بالتعاقد مع المزارعين المصريين وخاصة مزارعي البحيرة لتشجيع زراعة محصول الصويا مما يساعد على تشغيل الأيدي العاملة لزراعة هذا المحصول الاستراتيجي الذي تستورد منه مصر 95% من احتياجات السوق المصري.

واستعرضت محافظ البحيرة، خلال اللقاء، المقومات الاستثمارية الجاذبة بالمحافظة، وطالبت بإقامة العديد من المشروعات الصناعية الكبرى بنطاق البحيرة باستثمارات عربية وأجنبية.

من جانبه، قال القنصل الصيني، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن إقامة مصنع لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية من بذور فول الصويا وعباد الشمس والذرة هو مشروع كبير بين ثلاث شركات صينية ومصرية وسعودية سيؤدي نجاحه إلى إقامة مشاريع أكبر خلال الفترة المقبلة بين جميع الأطراف.