السبت 1 يونيو 2024

مجموعة الأزمات الدولية تطالب حكومة أفغانستان وطالبان بإنهاء الصراع الدائر بالبلاد

19-7-2018 | 21:12

طالبت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير جديد لها، اليوم الخميس، حركة طالبان والحكومة الأفغانية بإنهاء الصراع في البلاد.

وقالت المجموعة في تقريرها الذي نشرته قناة (طلوع نيوز) الأفغانية: "لقد حان الوقت للجانبين المتحاربين في أفغانستان من أجل التوصل إلى اتفاق وإنهاء الصراع الدائر حاليا في البلاد".

وأشادت المجموعة بالهدنة بين الجانبين خلال عيد الفطر ووصفتها بأنها "غير مسبوقة" في تاريخ الحرب بأفغانستان، مشيرة إلى أنها أسهمت في انخفاض ملحوظ في مستوى العنف وتسببت في أن تعم الفرحة في شتى أنحاء البلاد، وتمثلت مظاهر الفرحة تلك في لقاءات جمعت جنودا أفغانيين بمسلحي طالبان.

وأوضح التقرير أن استعدادات الحكومة الأفغانية للاستئناف غير المشروط للمحادثات والتقارير الأخيرة حول نية الولايات المتحدة للانخراط في محادثات مباشرة مع طالبان، أمور ستكون لها تداعيات إيجابية تجاه إنهاء الحرب في أفغانستان.

ودعا التقرير الولايات المتحدة للسعي وراء محادثات رسمية وجادة مع قادة حركة طالبان بما في ذلك في ذلك الجهات الإقليمية الفاعلة.

وقال التقرير: "ينبغي على الولايات المتحدة فتح قناة رسمية مع قيادة حركة طالبان"، لافتًا إلى أنه يمكن لواشنطن إيفاد مبعوث للحديث بشكل مباشر مع نظرائه للمكتب السياسي للحركة في قطر وكابول وعواصم أخرى.

كما شدد التقرير على ضرورة أن تضع الولايات المتحدة بشكل واضح لمسألة انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى من أفغانستان على طاولة التفاوض وأن يتضمن أي اتفاق لإنهاء الحرب تلك النقطة تحديدا.