الإثنين 3 يونيو 2024

وزير التجارة يبحث مع «التصديري للكيماويات» استراتيجية تنمية صادرات القطاع

اقتصاد21-7-2018 | 10:26

يعقد وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار، لقاء موسعا مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة نهاية الأسبوع الجاري لعرض استراتيجية المجلس لتنمية صادرات القطاع.


وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية - في بيان اليوم السبت - إن استراتيجية المجلس تستهدف مضاعفة الصادرات خلال الثلاث سنوات المقبلة بنسبة 20% من خلال استهداف الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة عن طريق تحديد مستوى الأسواق وفقا لمعدلات الطلب على المنتج المصري والاستفادة منها طبقا لنظرية (الفرصة التصديرية الضائعة).


وأضاف أن الاستراتيجية تعتمد على التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية، وتوسيع قاعدة التصدير لتشمل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ودخول مصدرين جدد لمنظومة التصدير، فضلا عن تعزيز الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم مثل (الكوميسا، الميركسور).


وأشار إلى أن الاستراتيجية تركز على الحد من تصدير المواد الخام اللازمة لتعميق المكون المحلي للصناعة المصرية، ومساعدة الشركات على موائمة منتجاتها لمتطلبات دخول الأسواق الخارجية من خلال التأهيل للحصول على الشهادات الدولية، بالإضافة إلى وضع برامج تدريبية جديدة للمصدرين بالاشتراك مع مركز تدريب التجارة الخارجية ومراكز التدريب المعتمدة لتطوير الموارد البشرية للشركات خاصة في إدارات التسويق والتصدير والجودة والانتشار في أسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات تسويقية للخارج مع توفير برامج تسويقية وترويجية تتوافق مع المستهدف تحقيقه.


ولفت أبو المكارم إلى إعداد استراتيجية مصغرة تعنى بالتوجه نحو دول القارة الإفريقية لقطاعات تصديرية بعينها تتضمن (الصناعات الكيماوية، مواد البناء، الصناعات الغذائية، الصناعات الهندسية، الصناعات الدوائية) وبالأخص الـ 18 سوقا أفريقيا تشمل "الكاميرون، جيبوتي، غينيا الاستوائية، الكونغو الديموقراطية، جنوب أفريقيا، أثيوبيا ، كوت ديفوار، غانا، الصومال، كينيا، السودان، زامبيا، أوغندا، نيجيريا، تنزانيا، أنجولا، الجابون، السنغال".


وأوضح أنه سيتم الاستفادة من الإمكانيات اللوجستية وخطوط الشحن والفرص التصديرية المتاحة لدي مصر مع مختلف دول العالم وقارة أفريقيا بصفة خاصة.لافتا إلى أنه تم إنشاء أول مركز لوجستي في كينيا لتنمية الصادرات المصرية لدول شرق أفريقيا، بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين "اكسبو لينك" مع تشغيل خط ملاحي دائم ما بين مصر وكينيا.


وأوضح أن إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية للفترة من يناير حتى مايو 2018) بلغت ما قيمته حوالى 2,136.98 مليار دولار محققة نسبة نمو 24% عما تحقق لنفس الفترة من العام 2017، متوقعا أن تحقق صادرات الصناعات الكيماوية بنهاية العام الجاري ما قيمته 5,5 مليار دولار.