الخميس 20 يونيو 2024

«ماسبيرو» تاريخ عريق ومسيرة عمل ممتدة منذ 58 عاما.. 21 يوليو 1960 بداية الإرسال بخطاب لـ«عبد الناصر» أمام مجلس الأمة.. وإنشاء 3 شبكات للقنوات التلفزيونية ومجموعة محطات إذاعية

تحقيقات21-7-2018 | 15:28

قبل 58 عاما في مثل هذا التاريخ كانت شارة البث الأولى للتلفزيون المصري، احتفالا بالذكرى الثامنة لثورة 23 يوليو، في السابعة من مساء ذلك اليوم انطلق التلفزيون المصري والذي حمل اسم "التلفزيون العربي" على آيات القرآن الكريم وبعدها ظهور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خلال افتتاحه مجلس الأمة والخطاب الذي ألقاه في ذلك اليوم، ونشيد "وطني الأكبر".

افتتح البث في مرته الأولى لمدة خمس ساعات فقط، فاختتم بتلاوة القرآن الكريم بعد إذاعة نشرة الأخبار، فكان في بداية الإرسال يتكون التلفزيون من قناة واحدة، وكانت تعمل بمعدل 6 ساعات يوميا، ثم ازداد معدل ساعات الإرسال ليصل إلى 13 ساعة يوميا بعد بدء إرسال قناة تليفزيونية ثانية فى 21 يوليو 1961، وتم إرسال قناة ثالثة فى أكتوبر 1962 ووصل متوسط ساعات الإرسال على القنوات الثلاث ما بين 25-30 ساعة يوميا.

 

بداية التفكير

لم يكن الانطلاق عام 1960 وليد الحظة، فقرار تدشين التلفزيون المصري اتخذ في أواسط الخمسينيات، إلا أن الظروف السياسية ووقع العدوان الثلاثي عام 1956 تسبب في تأخير العمل في إنشائه حتى 1959، حيث وقعت مصر عقدا مع هيئة الإذاعة الأمريكية RCA لتزويد البلاد بشبكة للتلفزيون، تم الانتهاء من إنشاء مبنى الإذاعة والتلفزيون في 1960 في مقره الحالي وسط القاهرة بكورنيش النيل.

فكان عام 1951 بداية أول تجربة تليفزيونية في مصر، حيث أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجربة للإرسال التليفزيوني بالقاهرة،لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة زواج الملك فاروق، ونظمت الشركة سهرة محلية شهدها يومئذ الأعضاء الذين كان من حظهم أن وضعت أجهزه الاستقبال في نواديهم.

وفي 1954 عرض صلاح سالم وزير الإرشاد القومي آنذاك، على الرئيس جمال عبد الناصر موضوع إنشاء دار الإذاعة الجديدة وإنشاء محطة تليفزيونية فوق جبل المقطم وتمت بالفعل، وفي 1959 بدأ انشاء مبنى للتليفزيون في الموقع المقام به حاليا، ليطلق بها الإرسال عام 1960، فكانت الاستديوهات التليفزيونية تحت التجهيز والإعداد وكانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين.

في 13 أغسطس 1970 أنشأ المرسوم الجديد لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري (ERTU)، وتم إنشاء أربعة قطاعات: قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع الهندسة, قطاع التمويل, ولكل قطاع رئيس، بعد حرب 1973 تحول كل من البث التلفزيوني ومرافق الإرسال إلى الألوان تحت نظام سيكام "SECAM"، وقد تغير البث التلفزيوني المصري من سيكام إلى بال في العام 1992.

التوسع في القنوات

وفي 1973 بدأ التليفزيون المصري أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال، وفي1978  تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة، فيما تم إنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والاسماعيليه وبور سعيد، وفي 1988 بدأ البث التليفزيوني للقناة الثالثة التي تخاطب إقليم القاهرة الكبرى، وفي العام نفسه انطلقت القناة الرابعة المخصصة لإقليم القناة.

وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناة الخامسة التي تخاطب الإسكندرية، وفي1994  أطلقت إشارة البث التجريبي للقناة السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا، والتي تخاطب الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط، وفي 1994 بدأ إرسال القناة السابعة ومقرها المنيا وتغطي محافظات شمال الصعيد بني سويف والمنيا والفيوم وأسيوط.

وفي 1996 تم افتتاح القناة الثامنة ومقرها أسوان وتخدم محافظات جنوب الصعيد سوهاج وقنا وأسوان والأقصر.

 

البث الفضائي

فيما بدأت القنوات الفضائية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة بثها في 1990، حيث كانت القناة الفضائية المصرية الأولى أول قناة فضائية عربية حكومية تم إرسالها في 1990، وبدأت قناة النيل الدولية إرسالها في 1994.
وبدأت القناة الفضائية المصرية الثانية كأول قناة عربية مشفرة ودخلت في الإعلام المدفوع في 1996، ثم ظهرت قطاع النيل للقنوات المتخصصة الذي ضم العديد من القنوات الرياضية والأخبار والثقافة والمنوعات والطفل والتعليمية وبعدها ضمت السينما والكوميديا والمنوعات "لايف"، وآخرها قناة ماسبيرو زمان التي لاقت ترحيبا كبيرا لتميزها في عرض المواد الأرشيفية القديمة من برامج ومسلسلات وأفلام لها تاريخ.

 

الهيئة الوطنية للإعلام

يملك ماسبيرو ثمانية قنوات قومية، وعدة قنوات تبث عبر الأقمار الصناعية، ومجموعة من محطات الراديو، كما يضم عدة شبكات اعلامية وقطاعات إدارية هي شبكة قنوات التليفزيون المصري، شبكة تليفزيون النيل، شبكة تليفزيون المحروسة، مركز أخبار مصر، قطاع الإذاعة، القطاع الاقتصادي، قطاع الأمن، وقطاع الأمانة، ويبلغ عدد العاملين به حاليا نحو 34 ألف موظف، كما يتبعه 5 شركات وهى "النايل سات" ومدينة الإنتاج الإعلامى وشركة ووكالة صوت القاهرة وشركة CNE وشركة راديو النيل التى تم استحداثها.

تولى منصب وزارة الإعلام منذ تأسيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون 19 وزيرا، كان أولهم محمد عبد القادر حاتم، أما آخر وزير للإعلام فهي الإعلامية درية شرف الدين، حيث ألغيت وزارة الإعلام وكذلك اتحاد الإذاعة والتلفزيون وفقا للقانون رقم 92 لسنة 2016 بشأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وحلت محلهما الهيئة الوطنية للإعلام التي يرأسها الآن حسين زين.

 

محطات الإذاعة العامة

ويضم ماسبيرو نحو 14 محطة إذاعية عامة هي: إذاعة البرنامج العام 1934، وإذاعة صوت العرب 1953، وإذاعة الشرق الأوسط 1964، إذاعة البرنامج الثقافي- البرنامج الثاني سابقا 1957، وإذاعة الشباب والرياضة 1975، وإذاعة البرنامج الموسيقى، وإذاعة البرنامج الأوربي، وإذاعة القرآن الكريم، وإذاعة الأغاني المصرية- المتخصصة سابقا 2000.

كما تشمل أيضا إذاعة الأخبار والموسيقى 2000، والإذاعة التعليمية، والإذاعات الموجهة، والإذاعات الإقليمية، وإذاعة راديو مصر- تابعة لقطاع الأخبار حاليا، فضلا عن أربعة محطات ذات نسبة شراكة -تابعة لشبكات راديو النيل هي ميجا اف ام، وراديو هيتس، ونغم إف إم، وشعبي.

 

رؤساء اتحاد الإذاعة والتليفزيون

وتولى رئاسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون 12 رئيسا حتى إلغائه وإنشاء الهيئة الوطنية للإعلام وتولي حسين زين رئاستها في أكتوبر الماضي، وهؤلاء الرؤساء هم

1.  فتحي البيومي.

2.  أمين بسيوني.

3.  حسن حامد.

4.  أسامة الشيخ.

5.  سامى عبد العزيز.

6.  طارق المهدي.

7.  ثروت مكي.

8.  شكري أبو عميرة.

9.  إسماعيل الششتاوي.

10.    شكري أبو عميرة.

11.    عصام الأمير.

12.    صفاء حجازي.