الخميس 2 مايو 2024

مدير صندوق إنقاذ النوبة: 35 مليون جنيه لتطوير آثار ومتحف النوبة

22-7-2018 | 13:28

 كشف المهندس محروس سعيد مدير عام صندوق إنقاذ آثار النوبة، عن تخصيص حوالي 35 مليون جنيه؛ لتطوير آثار ومتحف النوبة، حيث تم توفير 25 مليون جنيه لمنطقتي السبوع وعمدا بأسوان، و10 ملايين جنيه لخطة تطوير متحف النوبة بأسوان، مؤكدا أن الدولة تولي أهمية خاصة لتنمية وتطوير آثار النوبة.

وأوضح سعيد، اليوم الأحد، أنه جاري حاليا إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية لمنطقة معابد السبوع وعمدا، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بتكلفة أكثر من 5 ملايين جنيه؛ لتوفير مصدر طاقة دائم لمنطقة المعابد، إلى جانب توفير البنية الأساسية من محطات مياه وصرف صحي، بالإضافة إلى إحلال وتجديد الاستراحات المتهالكة، وإنشاء مكاتب لمفتشي الآثار وللتذاكر وغرف لشرطة السياحة والآثار، وترميم المنطقة وتوفير مكان للخدمات المناسبة.

وأضاف أنه تم كذلك توفير 10 ملايين جنيه لخطة تطوير متحف النوبة بأسوان، والتي تشمل أعمال صيانة وتشغيل التكيف المركزي والمصاعد وتطوير الإضاءة إلى جانب دراسة تطوير (اللاند سكيب) بالمتحف، والذي لم يطور منذ افتتاح المتحف في عام ١٩٩٧.


وأكد سعيد، أن صندوق إنقاذ آثار النوبة يمر حاليا بأزمة مالية كبيرة، فطبقا لقانون إنشائه، فالإيراد الخاص به يأتي من خلال طابع دولاري بقيمة دولارين اثنين يتبرع به كل سائح يأتي لمصر، ويتم تحصيلها عن طريق قنصليات مصر في الخارج، والتي تورد في وزارة الخارجية، ويتم تقسيم هذا العائد على ثلاث جهات هي وزارتي الداخلية والخارجية وصندوق آثار النوبة، موضحا أن منظمة اليونسكو تقدم الدعم الفني للصندوق فقط.


ولفت إلى أن إيراد الصندوق مرتبط بالسياحة ونظرا لتراجع أعداد السائحين خلال السنوات السابقة وتولي الصندوق تسديد حصة المجلس الأعلى للآثار لإنشاء المتحف القومي للحضارة بعد ثورة يناير ٢٠١١ حدث عجز شديد في الصندوق.

يذكر أن صندوق إنقاذ آثار النوبة أسسته منظمة اليونسكو بالتعاون مع مصر عام 1960 باسم "الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة" ليشرف من خلاله خبراء ومهندسون وأثريون على مشروعات تطوير إنقاذ آثار النوبة، وبعد انتهاء تلك المشروعات في عام 1982 تحول إلى " صندوق لإنقاذ آثار النوبة" وكان جزء من قطاعات هيئة الآثار المصرية في ذلك الوقت، وقدم الصندوق مشروعين بالتعاون مع اليونسكو الأول لإنشاء متحف النوبة، والذي تم افتتاحه عام 1997، والآخر إنشاء متحف الحضارة بالفسطاط.



    Dr.Randa
    Dr.Radwa