الأحد 26 مايو 2024

«اتصالات النواب»: فرض ضرائب على «السوشيال ميديا» يساهم في سد عجز الموازنة

22-7-2018 | 16:11

أكد النائب أحمد رفعت، عضو لحنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن إعداد الحكومة لمشروع قانون جديد يقدم لمجلس النواب لفرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي أنها خطوة مهمة جدا لضبط الأداء والعمل بجميع مواقع السوشيال ميديا.

وقال عضو لحنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن التشريع الجديد يعد من ضمن القوانين التي تم وضعها لمواجهة جرائم الإنترنت، مشددا على ضرورة متابعة مواقع "السوشيال ميديا" بدقة لأن هذه الشركات تحقق ربحا كبيرا وتعطي للدولة جزءا بسيطا متمثل في الضرائب.

وأكد النائب البرلماني أن الإجراء الجديد يعمل على توفير دخل للدولة ويغطي جزء من حجم موازنة الدولة.

ولفت إلى أن هذه الشركات لا بد أن توافق على هذا القانون لأنها تتعامل مع دولة، فلا بد من الخضوع لقوانينها، مشيرا إلى ضرورة حجب المواقع التي تمثل إزعاجا وخللا في القيم المجتمعية في الدولة.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية قال، اليوم الأحد، إن الوزارة تعد حاليا دراسة شاملة وآليات تطبيق خاصة بفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وما يتطلبه ذلك من تعديلات تشريعية وتنفيذية أو إصدار تشريع جديد، مؤكدا أنها سوف تستغرق نحو شهرين وتعرض أمام الدورة البرلمانية القادمة لمجلس النواب في أكتوبر المقبل.