الجمعة 28 يونيو 2024

فرنسا تخصص ٣٠ مليون دولار لحماية التراث المهدد

20-3-2017 | 17:40

أ ش أ

أعلن الرئيس الفرنسي ﻓرانسوا أولاند، اليوم الإثنين، عن رصد 30 مليون دولار لحماية التراث المهدد، مؤكداً أن بلاده ستواصل مع دولة الإمارات حماية التراث الإنساني الذي يتعرض للتدمير على يد الإرهابيين.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس أولاند خلال اجتماع الجهات المانحة و التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع و الذي عقد اليوم بمتحف اللوفر بباريس بحضور الشيخ سيف بن زايد آل النهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، و وزير الداخلية الإماراتي، و المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا و رئيس معهد العالم العربي جاك لانج.

وأعرب أولاند عن إمتنانه للشيخ محمد بن زايد ولي عهد دولة الإمارات مشيداً بالشراكة بين البلدين في صورة متحف اللوفر أبو ظبي الذي يعكس إرادة مشتركة لمكافحة الظلامية.

وأكد أولاند ثقته من إمكانية تحقيق هدف جمع 100 مليون دولار في فترة ممتدة حتى عام 2019 لحماية الآثار المهددة في العراق و سوريا و اليمن و مالي و أفغانستان.

و دعا أولاند المجتمع الدولي إلى التصويت لصالح مشروع القرار الذي سترفعه فرنسا و إيطاليا لمجلس الأمن الدولي بعد بضعة أيام لحماية التراث الإنساني.

من من جانبه، أعلن الشيخ سيف بن زايد آل نهيان عن مساهمة بلاده بـ 15 مليون دولار في إطار التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق الصراع، مؤكداً سعي الإمارات إلى جانب فرنسا لزيادة الوعي الدولي بشأن مخاطر الإعتداء على التراث الإنساني في هذه مناطق.

يشار إلى أن اجتماع باريس يأتي امتداداً لمؤتمر أبو ظبي الدولي الذي جمع في 2 و3 ديسمبر الماضي العديد من الدول والمؤسسات الثقافية من أجل العمل لحفظ التراث الثقافي المهدد في مناطق النزاع.