الثلاثاء 28 مايو 2024

«المجلس الرئاسي الليبي» يدعو إيطاليا لدعم بلاده في محاربة الإرهاب

24-7-2018 | 18:23

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، إيطاليا لدعم طلب بلاده الخاص برفع جزئي عن حظر السلاح لتجهيز قوة لمحاربة الإرهاب.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس اليوم ، أن ذلك جاء خلال استقبال السراج بمقر المجلس في طرابلس، وزيرة الدفاع الإيطالية اليزابيتا ترينتا.

وأكد السراج - خلال اللقاء - عمق العلاقة بين البلدين، وتطلعه إلى علاقات تعاون بناء تخدم مصالح الشعبين.

وقال:"إن الهجرة بصفة عامة ظاهرة موجودة منذ الأزل، والمهم هو كيفية إدارتها"، موضحا أن علاج الهجرة غير الشرعية يجب أن يكون علاجاً شاملاً يشمل مساعدة دول المصدر تنموياً وبما يوفر فرص عمل لشبابها وحتى لا يضطر لمغادرتها في مغامرة محفوفة بالمخاطر. 

وأضاف: أن الاهتمام بالمهاجرين العابرين للبحر المتوسط لا يجب أن ينسينا الحدود الجنوبية التي يتدفق عبرها هؤلاء المهاجرون وتحتاج إلى دعم لتأمينها. 

وثمن السراج ما تقدمه إيطاليا من مساعدات لخفر السواحل الليبي، آملا في تطوير هذا الدعم ليتمكن هذا الجهاز من أداء مهامه في عمليات الإنقاذ وملاحقة المهربين والمتاجرين بالبشر.

بدورها، أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية على العلاقة المميزة بين البلدين، مجددة دعم بلادها لجهود رئيس المجلس الرئاسي الليبي لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، ودعمها للمصالحة الوطنية وللمسار الديمقراطي وفقا لما يراه الليبيون.

كما تم - خلال اللقاء - بحث عودة الشركات الإيطالية لاستئناف عملها في ليبيا وتشكيل لجنة مشتركة لمراجعة التعاقدات السابقة، بالإضافة إلى التطرق لبرامج دعم قطاع الصحة وإمكانية إرسال فرق طبية إيطالية إلى ليبيا، إضافة للتعاون في مجالي الطاقة والكهرباء.