الأربعاء 29 مايو 2024

عز العرب: السيسي وضع الكل أمام مسؤوليته للقضاء على فيروس سي

أخبار25-7-2018 | 14:21

قال الدكتور محمد عز العرب مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن القضاء على فيروس سي وتوفير الإمكانات الضرورية تضع الكل أمام مسؤوليته لتنفيذ البرنامج القومي للقضاء على الفيروس وتنفيذ المسح الطبي الشامل لـ45 مليون مواطن خلال عامين.

وأوضح عز العرب، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن تنفيذ الخطة القومية للقضاء على فيروس سي 2020 تتطلب توافر الإمكانات وإجراء المسح الشامل خلال عامين والتعاون مع كبرى الشركات الدوائية، مضيفًا أن العام الماضي فقط أجرت مصر مسحا شاملا لنحو 5 ملايين مواطن والوصول لـ45 مليون شخص خلال عامين يتطلب مضاعفة الجهود وزيادة عدد المراكز والفرق الطبية.

وأضاف مؤسس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد أن إمكانات علاج فيروس سي متوفرة وهناك نحو 70 مركزا علاجيا تابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مضيفا أن المسح الطبي يشمل إجراء تحاليل أولية ومن يثبت حمله الأجسام المضادة يتم عمل تحليل تأكيد PCR لمعرفة درجة إصابته وتحويله للعلاج إما على نفقة الدولة وإما عبر التأمين الصحي.

وأكد عز العرب أن وضع استراتيجية بالموعد وخطط العمل وأماكن التنفيذ ومراقبة تطبيقها وتقييم ما تحقق يؤدي إلى نجاح الخطة القومية للقضاء على فيروس سي، مضيفا أن الدولة بصدد تنفيذ مشروعات كبرى للنهوض بالصحة كتطوير 47 مستشفى نموذجي في كل المحافظات والقضاء على قوائم الانتظار وبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل في بورسعيد.

وأشار أستاذ أمراض الكبد إلى أن النجاح في الوصول إلى نسبة إصابة بواقع أقل من 1% من عدد السكان تعني القضاء على فيروس سي علميا، مضيفا أن المسح الطبي هو الجانب العلاجي في الخطة والمهم أيضا التركيز على الجوانب الوقائية وتطوير مكافحة العدوى، لضمان عدم دخول مصابين جدد، لأن المريض الواحد ينقل الفيروس من 4 إلى 5 أشخاص.

وقال عز العرب إن الجهود الوقائية مهمة لأنه سنويا يدخل 2.4 شخص من كل ألف شخص لمرضى فيروس سي وهذا رقم كبير، مضيفا أنه يجب القضاء على العدوى ومكافحة الإدمان وعادات الوشم وتبادل الأدوات الشخصية وتطبيق استراتيجيات فاعلة للتخلص الآمن من النفايات وتعميم الكواشف الطبية في كل المراكز الطبية التي تكشف على كل الفيروسات في الدم بدقة عالية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه خلال اجتماعه أمس بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بتوفير كل الإمكانات الضرورية للبرنامج القومي للقضاء على فيروس "سي"، مشددًا على أن هدف البرنامج هو القضاء على ذلك المرض في مصر.