الثلاثاء 28 مايو 2024

وزيرة خارجية كوريا الجنوبية تتوقع إعلان نهاية الحرب الكورية سبتمبر المقبل

25-7-2018 | 18:50

 توقعت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج - هوا، اليوم الأربعاء، أن تعلن الأطراف المعنية نهاية الحرب الكورية عندما يحضر قادتها اجتماعا للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

وقالت كانج- في تصريح أدلت به لنواب البرلمان الكوري الجنوبي- إن جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقرر عقدها في نيويورك في سبتمبر المقبل، يمكن أن تكون فرصة للاحتفال بنهاية الحرب لكورية، لكنها أكدت أنه لم يتم حتى الآن اتخاذ إجراءات محددة، بحسب وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وأشارت إلى أنه إذا تم تحقيق ذلك، فسيكون "إعلانا سياسيا" يعني وجود بوادر حسن نية من كوريا الشمالية تشمل إزالة منشآت التجارب النووية وما ذكر عن بداية تفكيك موقع صواريخ بعيدة المدى.

وأضافت كانج أن سول تجري مشاورات مع الدول ذات الصلة من أجل إعلان انتهاء الحرب في أقرب موعد ممكن، وترغب في أن يتحقق ذلك بنهاية هذا العام، كما أن الشمال حريص على ذلك، لكن الولايات المتحدة لا تزال حذرة بشأن تقديم الهدية الرئيسية لنظام كيم جونغ أون الذي لم يقدم بعد جدولاً زمنياً لنزع السلاح النووي الكامل.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتعين على الصين المشاركة في عملية إعلان نهاية الحرب الكورية، التي اندلعت عسكريا بين عامي 1950 و1953 في ما استمر النزاع حتى الآن، أشارت الوزيرة إلى أن الصين البلد المجاور تعتبر شريكا مهما للتعاون مع كوريا الجنوبية بشأن قضايا شبه الجزيرة الكورية.