السبت 21 سبتمبر 2024

وزيرة البيئة للـ"النواب": استخدام أحدث التكنولوجيات لرصد نوعية المياه وتحسين الوضع البيئي

25-7-2018 | 19:30

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن الوزارة تحولت من أساليب الرصد التقليدية لنوعية المياه إلى استخدام أحدث التكنولوجيات العالمية للرصد اللحظي والمستمر في هذا الشأن، لافتة إلى أن إجمالي عدد محطات شبكة الرصد اللحظي يبلغ حاليا 21 محطة، ومن المخطط زيادتها إلى 26 محطة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس طلعت السويدي حول إنجازات وزارة البيئة خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2018.

ونوهت وزيرة البيئة بتنفيذ برنامج دوري لرصد نوعية المياه والرواسب، في 9 بحيرات هي: المنزلة، ومريوط، وادكو، والبرلس، والبردويل، وقارون، والريان، والمرة، والتمساح، لافتة إلى أن الجهود المبذولة لرصد نوعية المياه شملت تنفيذ برنامج دوري لرصد المياه الساحلية في كل من البحرين المتوسط والأحمر وخليجي السويس والعقبة.

وأشارت الوزيرة إلى أن البيانات الواردة في هذا الصدد يتم تقديمها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الوضع البيئي لها، بالإضافة إلى تنفيذ حملات سنوية للرقابة البيئية على المنشآت التي لديها صرف مباشر أو غير مباشر على نهر النيل والبحيرات الشمالية.

وفيما يتعلق بتحسين نوعية المياه، أوضحت وزيرة البيئة أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات، منها إرساء قواعد وضوابط التداول والاستخدام الصناعي والآمن بيئياً لأكثر من 12 مليون طن من الفحم الحجري والبترولي، إلى جانب توفير آليات تمويلية لتنفيذ عدد من المشروعات البيئية بالشركات الصناعية.