الإثنين 17 يونيو 2024

فرنسا تعارض أي اتفاق تجاري شامل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة

26-7-2018 | 15:35

عبر وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير اليوم الخميس عن رفضه إمكانية إبرام اتفاق تجاري شامل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والذي كان قد أشار إليه وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، الأحد الماضي، عقب اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين بالعاصمة الأرجنتينية بوينس إيرس.


وحذر برونو لومير - في تصريحات - "لا نريد أن ندخل في مفاوضات حول اتفاق كبير رأينا حدوده مع معاهدة التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة"، وهو الاتفاق الذي فشلت المحادثات بشأنه بين بروكسل وإدارة باراك أوباما قبل عامين.


وطالب لومير أن تظل الزراعة خارج المناقشات مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن أوروبا لن تقدم تنازلات في هذا الشأن لتمسكها بمعاييرها الصحية والغذائية والبيئية المرتفعة وبقواعد الإنتاج، نظرا لما يمثله ذلك من حماية للمستهلك.


كما طالب وزير الاقتصاد الفرنسي بإدراج مسألة الوصول للأسواق العامة الأمريكية ضمن النقاش، مشيرا إلى أن هذه الأسواق اليوم مغلقة تماما أمام الشركات الأوروبية.


وأكد لومير أن بلاده طالبت دائما بتجنب الحرب التجارية نظرا للخسائر التي ستسببها للجميع، وأنه من الجيد استئناف الحوار مع الأمريكيين حول القضايا التجارية، مشيرا، في الوقت ذاته، إلى أن النقاش التجاري الجيد لا يمكن أن يتم سوى على أسس واضحة وليس تحت الضغط.

وطالب بتقديم إيضاحات حول التدابير التي أقرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر عقب لقائهما أمس بواشنطن.


وكان ترامب ويونكر أعلنا عن حزمة من القرارات، لم يتضح بعد مداها، في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة، عقب المحادثات بينهما التي وصفتها برلين بالبناءة.