الجمعة 27 سبتمبر 2024

41 مليون دولار منحة من البنك الإفريقي للتنمية لدعم المشروعات الزراعية بالسودان

26-7-2018 | 18:55

وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادى السودانية، اتفاقية منحة مقدمة من البنك الإفريقى للتنمية بمبلغ 41 مليون دولار، بجانب مساهمة حكومة السودان بمبلغ 4,4 مليون جنيه، وذلك لتمويل مشروع سلسلة القيمة الزراعية لمحصولات الصمغ العربى، الفول السودانى، السمسم والبطاطس في ولايات شمال وغرب كردفان والخرطوم .


ووقع الاتفاقية عن الحكومة السودانية، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الدكتور محمد عثمان الركابي، وعن البنك الإفريقى للتنمية، ممثله المقيم بالخرطوم، روبيل دروجو .


وأشار الركابي، في تصريح صحفي، إلى دعم البنك الإفريقي للتنمية لمشروعات التنمية المستدامة في السودان، والتي شلمت الخدمات الأساسية المياه والصحة والتعليم والكهرباء، منوها بأن هذه المشروعات تخدم زيادة الإنتاج والإنتاجية في الزراعة من مصادر خارجية ورفع مساهمة الناتج القومي الإجمالي .


وقال الوزير، إن المشروع يهدف لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين دخل الأسر، من خلال تطوير البنية التحتية والوصول إلى الأسواق وتسهيل التجارة لزيادة الإنتاج الزراعي والإنتاجية وتطوير وتحديث النظم الزراعية، مشيراً إلى أنه سيتم اختيار كوادر مؤهلة للعمل بالمشروع كنقاط ارتكاز لكل من ولايتي الخرطوم وغرب كردفان لتنفيذ أنشطة المشروع، بالإضافة إلى تعيين نقطة ارتكاز للصمغ العربي من وزارة الزراعة .


من جانبه، أوضح الممثل المقيم للبنك الإفريقى للتنمية بالخرطوم، أن مشروع سلسلة القيمة الزراعية ممول من البنك بمنحة مركزة بصورة أساسية على تطوير سلاسل القيمة الزراعية، بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية ومساعدة الحكومة لتحقيق أهداف البرنامج الخماسي والخطة الزراعية، مؤكدا أن هذا التدخل ينسجم مع أهداف خطط البنك، خاصة المتعلقة بإطعام إفريقيا. 


وقال إن جملة مشروعات البنك الإفريقى للسودان بلغت 350 مليون دولار عبارة عن منح، مطالبا وزارة الحكومة بضرورة الاهتمام بتنفيذ هذه المشروعات بكفاءة عالية حتى تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة، مؤكداً دعم البنك الإفريقي للسودان لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.