الثلاثاء 28 مايو 2024

«فهمي»: هدفان لمناقشة قضايا التعليم والصحة مع شباب الجامعات

أخبار27-7-2018 | 15:37

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي لجامعة القاهرة لتنطلق منها أعمال المؤتمر السادس للشباب هو تكريم للمجتمع العلمي والأكاديمي باختيارها للمؤتمر الأول خلال ولاية الرئيس الثانية وهي رسالة مهمة بعدما حضر الأسبوع الماضي فعاليات تخرج بالكليات العسكرية والشرطة باهتمامه أيضا بجامعة القاهرة التي تمثل الجانب المدني والأكاديميين والعلم والعلماء.

 

وأضاف فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السبب في اختيار جامعة القاهرة تحديدا لكونها أقدم وأعرق الجامعات العربية، موضحا أن الرئيس يبعث برسالة باهتمامه بالجامعات العسكرية لبناء القوات المسلحة والشرطة لحماية الوطن وكذلك الاهتمام بالعلم والعلماء والباحثين وطلاب الجامعات كرسالة تكريم للجامعة وباحثيها.

 

وأوضح أن المؤتمر سيركز على 3 ملفات أساسية هي بناء الإنسان وتطوير التعليم والصحة مما يعد ترجمة مباشرة لتكليف الرئيس للحكومة بجعل هذه الملفات أولوية كما أكد في خطابه بعد أداء اليمين الدستورية يونيو الماضي أمام مجلس النواب أن الولاية الثانية ستركز على ملفات التعليم والصحة والثقافة.

 

وأكد فهمي أن مناقشة هذه القضايا الأساسية مع شباب الجامعات له هدفين أولهما دعوة الشباب للمشاركة بالأفكار والمقترحات في الملفات الثلاث والثاني رسالة للرأي العام أن التعليم والصحة محل اهتمام الرئيس وأولوية مطروحة طوال فترة الولاية الثانية بعدما عمل خلال الولاية الأولى على تثبيت أركان الدولة ومواجهة الإرهاب وبناء دولة حديثة.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الرسائل الاجتماعية والاقتصادية للمؤتمر غدا تأتي قبل الرسائل السياسية والتي تتمثل في دعوة للحكومة لتنفيذ فكر الرئيس وترجمة الأفكار التي ستخرج خلال فعاليات المؤتمر في توصيات فاعلة تكون بمثابة جدول أعمال وطني مباشر في الثلاث قضايا.

 

وألمح إلى أن مبادرة اسأل الرئيس شهدت تطويرا فحرص الرئيس على الاستجابة للمطالب التي توجه له بالحوار والنقاش مع الطلبة وأساتذة الجامعات، مضيفا أن المبادرة ستظهر خلال فعاليات المؤتمر بصورة مختلفة وتفاعلية أكبر بين الرئيس والمشاركين سواء كانوا أساتذة أو باحثين أو طلاب.

 

ومن المقرر أن يعقد غدا مؤتمر الشباب السادس في جامعة القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة أكثر من 3 آلاف مدعو، والذي يقام على مدار يومين حيث تركز جلسات المؤتمر على ملفات استراتيجية بناء الإنسان المصري وتطوير التعليم المصري وتطوير منظومة التأمين الصحي.