الأحد 19 مايو 2024

«بناء الإنسان» يشغل اهتمام الدولة.. ومراقبون: محور أساسي في خطة مصر 2030 وبرنامج الحكومة والولاية الثانية للرئيس.. و3 محاور أساسية لتنفيذه ويحتاج لتكاتف كل الجهات

تحقيقات28-7-2018 | 17:10

برلماني: الأمر يحتاج إلى تكاتف كل الجهات

نادر مصطفى: بناء الإنسان محور أساسي في خطة مصر وبرنامج الحكومة

البطيخي: 3 محاور لبناء الإنسان.. ونظام التعليم الجديد جزء من الإستراتيجية

 

تشغل قضية بناء الإنسان المصري اهتماما من الدولة خلال الفترة الحالية فبعدما أعلن الرئيسس عبد الفتاح السيسي أن هذا الملف سيكون أولوية له خلال الولاية الثانية، ركزت فعاليات الجلسة الأولى لمؤتمر الشباب السادس اليوم على قضية الإنسان المصري، وعرض الدكتور مصطفى مدبولي ملامح برنامج الحكومة في هذا الشأن.

فيما أكد برلمانيون أن هذا الملف محور أساسي في خطة مصر 2030 وبرنامج الحكومة والفترة الثانية للرئيس وتعطيه الدولة أولوية، موضحين أنه ملف معقد ويحتاج إلى تكاتف كافة الجهات المعنية من وزارات التعليم والثقافة والشباب والمؤسسات الدينية، وأن تحقيق ذلك يقوم على 3 محاور أساسية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن عملية بناء الإنسان المصرى، هى عملية مجتمعية وليست عملية حكومية، مضيفا أنه "نحتاج إلى تحرك قوي وفاعل في بناء الشخصية المصرية كي تتطور بما يليق بمتطلبات العصر الحديث."


محور أساسي

نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، قال إن محور بناء الإنسان المصري هو أساسي في خطة مصر للتنمية المستدامة 2030 ويحرص عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الولاية الثانية وأعلنه في خطابه بعد أداء اليمين الدستورية أمام النواب وفي خطاب تكليفه للحكومة ووضعته الحكومة في برنامجها الذي وافق عليه البرلمان قبل أيام.

وأوضح مصطفى في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بناء الإنسان من أكثر العمليات تعقيدا على مستوى العلم وتتطلب جهودا على كافة المستويات الإعلامية والثقافية والصحية والتعليمية ولن تحدث إلا من خلال العمل الجاد، مضيفا أن الاهتمام بالتعليم وتنمية الشباب ظهر من خلال ورقتي عمل وزيري الشباب والتعليم العالي المعروضة اليوم في فعاليات مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة.

وأكد أن الاهتمام بالتعليم والشباب هو المحرك الأساسي لبناء الإنسان في مصري وصون الهوية، مضيفا أن عرض الشابتين ياسمين وغادة والي لفكرة الهوية البصرية لتطوير المدن لتكون لها طابع واحد يميزها عن بقية دول العالم هو جزء من هذا المحور وهو طرح أصدر الرئيس على الفور أوامر بتنفيذه في الأقصر تحت إشراف الفتاتين.

وأضاف أن مؤتمر الشباب هدفه الاستماع لوجهات النظر المختلفة وتوضيح الصورة والحقائق، مؤكدا أن فعاليات اليوم تؤكد أن الشباب والمنضمين للعمل الحزبي واعين لطبيعة التحديات التي تواجه البلاد ومدركين لهوية وقيمة مصر.

وأشار إلى أن تقليد الشباب لرتبة وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي بعد ترقيته اليوم في المؤتمر تؤكد أن العلاقات بين المجتمع المصري أقوى ما يكون وأن المؤسسة العسكرية ضاربة في جذور المجتمع فالشباب يقلدوا أعلى رتبة عسكرية في الجيش وهذا دليل أن النسيج المجتمع أقوى ما يكون وفي أفضل حالاته.


3 محاور

فيما قال سمير البطيخي، وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، إن ملف بناء الإنسان له أولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الحالية، مضيفا أنه طالما ننظر للمستقبل يجب أن نعيد بناء الإنسان والاهتمام بالتعليم والقيم عبر منظومة متكاملة تعمل خلالها وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة والثقافة.

وأكد البطيخي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجلسة الأولى لمؤتمر الشباب السادس اليوم ركزت على هذا الملف واستعرضت لأفكار في هذا الشأن، مضيفا أن استراتيجية بناء الإنسان تقوم على 3 محاور هم الثقافة حيث الاهتمام بالتعليم وتطوير قصور الثقافة والتوسع في معارض الكتاب وتشجيع القراءة.

وأوضح أن المحور الثاني هو القيم حيث تطوير الخطاب الديني المسلم والمسيحي ليواكب تطورات العصر وتصحيح المفاهيم المغلوطة، مضيفا أن المحور الثالث هو المهارات عبر تطوير الأندية ومراكز الشباب وتنمية المواهب الفنية والأدبية وكل ما يمت لهذا الأمر بصلة.

وأضاف أن استراتيجية التعليم الجديدة هي جزء من خطة بناء شخصية الإنسان بدءا من مرحلة الطفولة، للقضاء على حفظ وتلقين المعلومات، والمساهمة في بناء الشخص بتفكير إبداعي جديد.

 

تكاتف كل الجهات

ومن جانبه، قال تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن الدولة عازمة لإعادة بناء الإنسان بعدما أهمل خلال العهود السابقة فساءت الخدمات المقدمة له كالتعليم والصحة، مضيفا أن الدولة تركز على تنمية الإبداع والابتكار وتنمية المواهب وهو أمر يحتاج إلى تكاتف من كل الجهات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن محاربة الإرهاب وتعزيز الهوية الثقافية المصرية والعمل على ما محاور الثقافة وتنمية مهارات الشباب والتعليم عبر استراتيجية جديدة وإعادة الخطاب الديني إلى مساره الصحيح عبر وزارة الأوقاف ومؤسسة الأزهر الشريف كلها محاور تعمل على بناء الإنسان المصري.