الثلاثاء 14 مايو 2024

تكليف رئاسي بتنفيذ مقترح «الهوية البصرية» بالأقصر بعد عرضه بمؤتمر الشباب.. وخبراء: فكرة جيدة تفيد التنسيق الحضاري والتسويق السياحي لمصر.. والمدينة من أهم المدن الأثرية بالعالم

أخبار29-7-2018 | 15:46

خبير: «الهوية البصرية» يفيد التنسيق الحضاري والتسويق السياحي لمصر

خبير سياحي: تدعم شخصية المكان ويجب الاهتمام بالصناعة المحلية

باسم حلقة: مشروع الهوية البصرية فكرة جيدة تخدم تنشيط السياحة

 

أشاد خبراء بقطاع السياحة بمقترح الهوية البصرية الذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي للبدء في تنفيذه، موضحين أن هذه الفكرة جيدة وستعمل على خدمة التنسيق الحضاري والتسويق السياحي لمصر بالخارج ويكون هذا الشعار بمثابة علامة تجارية لمصر، موضحين أنه يجب البدء بالاستعداد وتجهيز المدينة مع الاهتمام بالصناعة المحلية

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع بتبني تنفيذ مقترح عرضته أمس الفتاتان ياسمين وغادة والي خلال فعاليات مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة بشأن مشروع الهوية البصرية لمصر، قائلا إنه سيبدأ تنفيذه في الأقصر، تحت إشراف الفتاتين.

ويعتبر المشروع أداة تعريفية بطابع المدينة ومعلومات عن تاريخها، وربط المدينة بالحضارة التي مرت بها، ويهدف لخلق روية مستقبلية ترسخ فى عقول المصريين والسائحين الأجانب، وهو أمر تطبقه عدة دول كأسبانيا والبرتغال.

فيما مقدمات المقترح خلال فعاليات جلسة بناء الإنسان بمؤتمر الشباب أمس إن نيويورك استخدمت شعار لها وكان له تأثيرا كبيرا فى خفض نسبة الإدمان وزيادة نسبة الإشغال فى الفنادق إلى 90%. وأن المشروع يعمل على تنشيط حركة التجارة المحلية وإتاحة الفرصة لتصدير منتجات مصرية بالأسواق العالمية، وخلق فرص عمل للشباب وأصحاب الحرف، وتوثيق تاريخ ومعالم وثقافة كل محافظة وحمايتها من الاندثار.

 

فكرة جيدة

باسم حلقة، نقيب السياحيين، قال إن مشروع الهوية البصرية التي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي ببدء تنفيذها في الأقصر بعد عرضها خلال فعاليات مؤتمر الشباب السادس أمس هي فكرة جيدة وتساعد على تنشيط السياحة وزيادة الراغبين في زيارة الأقصر تحديدا ومصر بشكل عام.

وأوضح حلقة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أي عمل من شأنه التركيز على مكان سياحي هو تحفيز للمواطنين والسياح للرغبة في زيارة هذا المكان والتعرف عليه، مضيفا أن التركيز على ميزة معينة أو معلم سياحي بعينه وإلقاء الضوء عليه باستمرار يولد صورة ذهنية لدى الآخرين ويعبر عن هوية هذه المدينة أو الدولة.

وأكد أن الأقصر من أهم المدن السياحية في العالم بسبب الآثار والمعابد الفرعونية الموجودة بها كما أنها مشهورة ومعابدها معروفة لدى سياح العالم وزيادة التركيز وإلقاء الضوء عليها وربطها مع كل مصر بهوية واحدة يخدم السياحة الوافدة إلى مصر، مضيفا أنه يجب الاستعداد جيدا لتنفيذ هذا المشروع والزيادة المتوقعة في أعداد السياح الوافدين بعد بدء التنفيذ.

وأضاف أن الاستعداد المطلوب يجب أن يشمل زيادة أعداد المنشآت الفندقية لاستقبال الأعداد المحتملة لزيارة المدينة وزيادة قدرتها الاستيعابية ووضع آليات لخدمتهم وتسهيل الانتقالات وغيرها من الخدمات المطلوب توافرها في المدينة.

 

التسويق السياحي لمصر

وقال عادل عبد الرازق، نائب رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية السابق، إن المدن السياحية تكون مميزة بلون وتنسيق حضاري معين وشعار يميزها في كل دول العالم كما تفعل برشلونة الإسبانية ونيس وكان بفرنسا وهذا افتقدناه في مصر، مضيفا أنه مع تبني الدولة لتنفيذ مشروع الهوية البصرية في الأقصر بعد طرح المقترح بمؤتمر الشباب أمس هو خطوة مهمة.

وأكد عبد الرازق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للقوات المسلحة للبدء في تنفيذ المشروع في الأقصر هو خطوة إيجابية وتؤكد أن التنفيذ سيكون على أعلى مستوى، مضيفا أن هذا المشروع سيشمل شعار موحد للأقصر وشرح لمعاني حروف كلمة الأقصر وكتيبات توضيحية بالمدينة واهتمام بمظهرها وألوانها.

وأضاف أن الهوية البصرية أمر يخدم أولا الشكل الحضاري للمدينة فيراعي التنسيق في ألوان مبانيها ومنشآتها وثانيا التسويق السياحي وهو أمر هام فيكون شعار مدينة الأقصر علامة تجارية في حد ذاته بمجرد وضعه في أي منطقة بالعالم تعرف أنها الأقصر كما تفعل أسبانيا والبرتغال.

وأوضح أن هذه الخطوة يمكن أن تكون بداية ويجب التوسع فيها لتشمل الجيزة وتسوق للأهرامات والمتحف الكبير وكذلك القاهرة ومعالمها وأسوان والمعابد التي تضمها كمعبد فيلة وغيره.

 

شخصية المكان

ومن جانبه، قال أحمد شكري، رئيس قطاع السياحة الدولية السابق بهيئة تنشيط السياحة، إن المقاصد السياحية في مختلف دول العالم لها شروط للجذب تشمل أن تقدم ميزة للسائح لتشجعه لزيارتها وأن يكون للمكان أو المقصد شخصية مميزة وأن تقدم خدمات جيدة وأن تكون الحالة العامة للبلاد مستقرة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مشروع الهوية البصرية سيعمل على تدعيم شخصية المكان سواء في الأقصر محافظة البدء أو أي مدينة غيرها، مضيفا أن هذه الشخصية تشمل الأكل والموسيقى والفنون الشعبية والعادات والتقاليد والأجواء الاحتفالية ومزج الحياة الفرعونية بالحياة المعاصرة وإظهار الشخصية الثقافية المصرية.

وأضاف شكري أن الأقصر هي مدينة شهيرة وتسويقها عبر هذه الهوية والشعار المميزة أمر هام لأن هناك من السياح من يعرفونها أكثر من المصريين أنفسهم، مضيفا أنه يجب إتباع خطوات أخرى لتنشيط السياحة في الأقصر كفتح مقبرة إيزيس لأيام محددة وعمل عروض موسيقية وفنية تجذب السائح ورفع مستوى الخدمات والتسهيلات السياحية وتحديث الصناعات المحلية للهدايا والملابس والمنتجات المتخصصة في الأقصر وتجنب المضايقات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air