الأربعاء 29 مايو 2024

«الهلال اليوم» تكشف شروط التعاقد للمرة الأولى ولأصحاب الوحدات في مناطق تعمل بالغاز الطبيعي

تحقيقات30-7-2018 | 18:23

منذ أيام قليلة أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه لأول مرة  تقرر توصيل الغاز للمنازل بقسط شهري 30 جنيهاً على 6 سنوات بدون مقدم تعاقد، وذلك في إطار المشروع القومي الجاري تنفيذه بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهري 30 جنيهاً على فترة 6 سنوات بدون فوائد يتم تحصيله على فاتورة استهلاك الغاز، وذلك لحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي  للتيسير على المواطنين والمساهمة في تحسين مستوى المعيشة وإعطاء دفعات للتوسع في توصيل الغاز للمنازل بمختلف محافظات مصر.

وتقرر التركيز علي  محافظات الصعيد في المناطق ذات الكثافة السكنية المرتفعة لإحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز؛ ومن أجل تخفيف الأعباء التي تتحملها الدولة بالعملات الأجنبية لاستيراد جانب من احتياجات الاستهلاك المحلي من البوتاجاز.

كما تقرر عقد الاجتماع الدوري لمتابعة تنفيذ برنامج توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بحضور رؤساء الشركة القابضة للغازات وشركات توصيل الغاز.

وقال الوزير إن عمليات إحلال الغاز بدلا من البوتاجاز يتم من خلال التزام شركات التوصيل بالتوقيتات الموضوعة والعمل على تذليل التحديات التي قد تواجه سرعة التوصيل ومراعاة أقصى معدلات الأمان الصناعي والدقة في التنفيذ.


المتابعة

ومن جهة أخرى، أكد "الملا" أن تقرير متابعة البرنامج كشف عن توصيل الغاز الطبيعى لعدد من المناطق بمختلف محافظات مصر لأول مرة خلال الفترة الأخيرة في عواصم المحافظات وشملت بلقاس وشربين بمحافظة الدقهلية، وبيلا وفوه بكفر الشيخ، وقوص بقنا، والواسطي ببني سويف، وبني مزار وسمالوط بالمنيا، والمعمورة البلد وبشاير الخير بالإسكندرية، ومشتول السوق بالشرقية، والعاشر من رمضان.


طريقة التعاقد

ومنذ الإعلان عن توصيل الغاز للمنازل بدون مقدم بنظام التقسيط على 6 سنوات والأسئلة تزاحمت في رؤوس المواطنين حول كيفية التعاقد.

ويوضح الوزير أن الإجراءات الخاصة للتعاقد على إدخال الغاز الطبيعي بالنظام الجديد سهلة وميسرة للوحدات السكنية أو منشأة تجارية لأول مرة الذين لم يتعاقدوا على إدخال الغاز الطبيعي ويرغبون في إدخاله إلى منازلهم أو منشآتهم لأول مرة يتوجه العميل إلى الشركة التابعة لمنطقته السكنية من خلال مكاتب خدمة العملاء التابعة للمنطقة الخاصة به، ويقوم بتقديم طلب توصيل الغاز الطبيعى بعمل مقايسة لقيمة الأعمال المطلوبة، مرفق به الأوراق والمستندات وتشمل:

صورة عقد الإيجار أو مستندات الملكية (الأصل للاطلاع)

• إيصال كهرباء حديث باسم المشترك

• صورة بطاقة تحقيق الشخصية أو جواز السفر (الأصل للاطلاع)

• بالإضافة إلى تقديم ما يفيد سداد قيمة تكاليف تنفيذ الأعمال في حالة السداد الكاش وفي حالة تقسيط التكاليف يقوم بالتوقيع على خطاب من البنك لضمان التقسيط على ٦ سنوات دون فوائد.

•  ثم يتقدم العميل بطلب على النموذج المعد لذلك بصالة استقبال العملاء بمقر شركه الغاز في المنطقه التابع لها.

• ويعقبها إجراء معاينة عن طريق قسم خدمة العملاء لتحديد العمل المطلوب للعميل وتحديد الرقم الكودي في حالة وجود وصلة خارجية للعميل.

وبعد انتهاء الإجراءات يتم التعاقد مع العميل بعد تقديم جميع المستندات ويقوم بسداد كافة الرسوم المقررة لإنجاز الخدمة (تأمين العداد – تأمين استهلاك – مقابل تحويل الأجهزة)، يتم عمل التركيبات الداخلية للعميل بعد قيامه بسداد مقايسة التركيبات.

وتقوم الشركة بعمل تحويلات للأجهزه الموجودة لدى العميل بعد سداده قيمة المستحقات المطلوبة.

في حالة عدم وجود وصلة تركيبات خارجية للعميل، يتطلب وجود شهادة أو خطاب من الحي التابع له العقار بعدم وجود مخالفة بالعقار أو الطابق الذي يقيم فيه العميل.

إجراءات توصيل الغاز لعقار جديد بمنطقة سبق إمدادها بالغاز الطبيعي:

وتشمل إجراءات التعاقد لأصحاب الوحدات والمحلات الراغبين في توصيل الغاز الطبيعي لأول مرة في الأماكن السابق توصيل الغاز الطبيعي إليها من قبل، وتشمل الإجراءات أن يتقدم العميل بطلب طبقا للنموذج المعد لذلك بالإدارة المختصة بمقر شركة الغاز في المنطقة التابع لها ويتم إعداد معانية للعقار والوحدات السكنية أو المحلات.  

• في حالة صلاحية العقار للتوصيل يتم تسليم العميل خطاب للحي المختص ولمركز المعلومات للحصول على موافقة الجهتين على توصيل الغاز الطبيعي وسداد تكاليف تصاريح مركز المعلومات وإعادة الشيء لأصله للحي.

•  وبعد حصول العميل على التصاريح من مركز معلومات شبكات المرافق والحي المختص يتم تنفيذ خط الخدمة المغذي للعقار.

• ويتم تجهيز التركيبات الخارجية والداخلية للوحدة وتحويل الأجهزة بعد قيام العميل بسداد المستحقات.


شروط توصيل الغاز للعقار الجديد:

ويشترط لتوصيل الغاز للعقار الجديد ألا تقل نسبة الإشغال لسكان العقار عن 85%

•  في حالة إحلال عميل مكان عميل مع تواجد الاثنين (القديم والجديد) والتنازل عن الأجهزة، يتم عمل تنازل عن الأجهزة في الطلب المعد لذلك (إقرار تنازل عن الأجهزة)، أمام مسئول الحسابات بصالة استقبال العملاء في مقر شركة الغاز التابع لها.

عمل معاينة بالموقع لتحديد نوع الأجهزة وقراءة العداد يتم عمل التسوية المالية للعميل القديم، وإتمام إجراءات التعاقد مع العميل الجديد بالمستندات المطلوبة السابقة.