الأحد 16 يونيو 2024

رئيس وفد المعارضة السورية: سنناقش مع الوفد الروسي ملف اللاجئين والنازحين

31-7-2018 | 13:09

قال أحمد طعمة رئيس وفد المعارضة إلى محادثات (سوتشي) بصيغة أستانا، إنهم سيناقشون مع الوفد الروسي البنود التي نوقشت سابقا، المتعلقة بإدلب واللجنة الدستورية وملف المعتقلين، إلى جانب مناقشة نقطة جديدة تتعلق بملف اللاجئين والنازحين.

وأضاف طعمة - في تصريح أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "في الجلسات السابقة تمت مناقشة النقاط المتعلقة بموضوع إدلب واللجنة الدستورية وملف المعتقلين، وهذه الموضوعات قد نوقشت في الجلسات الماضية، ومن المتوقع أن تجري مناقشة موضوع مستجد حاليا وهو موضوع اللاجئين والمهجرين".

أما بخصوص العرض المطروح حول قضية المعتقلين والمعروف باسم "مشروع تجريبي"، فأوضح طعمة، "أنه في الاجتماع قبل السابق تمت مناقشة تشكيل مجموعات العمل وكذلك الآليات، وسنتابع الموضوع".


ويجتمع وفد المعارضة مع الوفد الروسي للمحادثات برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينيف.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مشارك في محادثات أستانا-10، أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) ستدعو في البيان الختامي للجولة العاشرة من المفاوضات حول الأزمة السورية، إلى الإفراج عن عدد معين من المعتقلين من خلال (مشروع تجريبي).


وقال المصدر "إن البيان الختامي سيتضمن مشروعا تجريبيا، سيتضمن دعوة لإطلاق سراح عدد معين من المعتقلين، وحال نجاح هذه الآلية، سيتم استخدامها في حالات مماثلة في المستقبل".


وتتعلق المناقشات الرئيسية في محادثات أستانا-10 بتمديد الهدنة في سوريا واللجنة الدستورية والإفراج عن المعتقلين.

وانطلقت صباح أمس الإثنين في سوتشي الروسية، جولة المحادثات العاشرة بصيغة أستانا حول سوريا، وتعقد هذه الجولة بحضور وفود الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) والأمم المتحدة ووفدي الحكومة السورية والمعارضة.