الثلاثاء 28 مايو 2024

عضو بـ«النواب» اللبناني: تطور مرتقب خلال 48 ساعة يعيد تحريك تشكيل الحكومة

31-7-2018 | 15:47

قال عضو مجلس النواب اللبناني النائب آلان عون عن تكتل لبنان القوي (الكتلة النيابية للتيار الوطني الحر وحلفاؤه) إنه ينتظر أن تشهد الساعات الـ 48 القادمة، تطورا يعيد تحريك الأمور في شأن أزمة تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية.

وتوقع "عون" – في تصريحات اليوم – أن يتم عقد لقاء قريب بين رئيس الوزراء سعد الحريري، ووزير الخارجية جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر، مشيرا إلى أن هذا اللقاء من الممكن أن يعقد في أي لحظة، باعتبار أن "الحريري" هو المكلف بالتشكيل الحكومي ويتشاور مع كل الكتل النيابية.

وأضاف أن مسألة تشكيل الحكومة يجب أن تتخطى ثنائية التفاؤل والتشاؤم، وأن تكون على قاعدة أصلب من هذه الأمور.. مشيرا إلى أنه في حال لم يحدث التطور الإيجابي المنتظر خلال اليومين القادمين "سأكون متفهما لوجهة نظر المتشائمين".

ويشهد لبنان صراعات بين القوى والتيارات والأحزاب الفاعلة على الساحة السياسية، منذ أكثر من شهرين في أعقاب الانتخابات النيابية الأخيرة، وذلك بسبب التنازع على أحجام الحصص الوزارية وتوزيع الحقائب ونوعيتها بالحكومة التي يقوم على تشكيلها حاليا رئيس الوزراء سعد الحريري.

وتعد أزمة التمثيل المسيحي بالحكومة بين حزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، وكذلك أزمة التمثيل الدرزي بين الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر، أصعب العقبات التي تواجه سعد الحريري، حيث يتمسك كل طرف بمطالبه، سواء من حيث عدد الحقائب ونوعيتها، فضلا عن الحروب الإعلامية التي تشنها جميع الأطراف ضد بعضها البعض.