الأحد 23 يونيو 2024

أستاذ نقل: الفحص والصيانة خطوة ضرورية لحل مشاكل السكك الحديد

أخبار31-7-2018 | 15:50

قال الدكتور إبراهيم مبروك، أستاذ هندسة الطرق والسكك الحديدية بجامعة الأزهر، إن أي خطوة جديدة في قطاع السكك الحديدة تمثل إضافة للنظام الموجود حاليا وخطوة لحل مشاكل القطاع، مضيفا أن قاطرة فحص القضبان التي أعلن وزير النقل هشام عرفات التعاقد لاستيرادها ستعمل على الكشف والصيانة.

 

وأكد مبروك، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أجهزة الفحص تكشف الأخطاء والأعطال الموجودة في أي جزء بالمنظومة وبالتالي إصلاح المشكلة، مضيفا أن هذا مطلوب ليس فقط للقضبان إنما المزلقانات والعربات والجرارات، لأن الصيانة والفحص مطلوبان باستمرار.

 

وأوضح أن حل مشاكل السكك الحديدية يحتاج إلى عدة خطوات أولها تدريب العاملين والسائقين تدريبا جيدا وإجراء صيانة دورية لكل ما يتصل بالقطاع كالإشارات والمزلقانات والتحويلات والعربات والمحطات، مضيفا أن الحل الثالث هو الإدارة الجيدة عبر خطة وإستراتيجية وفقا لبرنامج زمني مع الاستعانة بالخبراء في الإدارة والتشغيل والجودة والتسويق.

 

وأضاف أن اليابان حلت مشكلة السكك الحديدية لديها عبر خطوات كان أبرزها إشراك القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل فأصبحت طوكيو وحدها تضم 12 شركة عاملة في السكك الحديدية، مضيفا أن هذه الشركات أنشأت خطوطا جديدة واستغلت الخطوط القائمة وطورتها وقدمت خدمات أجود.

 

وأشار أستاذ هندسة الطرق والنقل إلى أن السكك الحديدية بمصر يبلغ طولها 9 آلاف و700 كم، وهي غير مستثمرة بالشكل الصحيح، مؤكدا أهمية استغلال هذه المساحة في استثمارات تدر أرباحا تفيد تطوير القطاع عبر خطة إستراتيجية تنفذها إدارة واعية وفق برنامج زمني تستفيد من الخبراء المصريين أو الأجانب لوضع روشتة لتحسين خدمات المرفق.

 

كان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قد أكد أن هناك خطة كاملة لتطوير البنية الأساسية من القضبان والإشارات، مضيفا أنه تم التوقيع مع إحدى الشركات الفرنسية الكبيرة لاستيراد قاطرة مخصوصة للكشف على القضبان، تكلفتها تصل لـ7 ملايين يورو.