الإثنين 6 مايو 2024

الخارجية الفرنسية: لودريان يؤكد خلال زيارته للأردن دعم باريس لحل الدولتين

1-8-2018 | 14:19

ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية أن وزير الخارجية جون إيف لودريان سيؤكد خلال زيارته للأردن دعم بلاده لحل الدولتين فيما يتعلق بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.


وأوضحت الوزارة -في بيان- أن لودريان سيبدأ اليوم الأربعاء زيارة للأردن لمدة يومين لبحث أبرز الأزمات الإقليمية لا سيما الملف السوري والوضع في غزة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين وذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، ووزير الخارجية أيمن الصفدي.


وأشارت إلى أن لودريان سيناقش آخر المستجدات على الأرض في سوريا وخاصة في جنوب غرب البلاد فضلا عن سبل مواصلة التعبئة الدولية لدعم الحل السياسي، كما سيبحث الوضع في غزة والأزمة الإنسانية الخطيرة التي يشهدها القطاع، مذكرة بتسليم فرنسا مساعدة إنسانية للإدارة الصحية بالقوات المسلحة الأردنية موجهة للمستشفى الأردني الميداني بغزة. 


كما ستشمل محادثات لودريان بحث الشراكة الاستراتيجية بين البلدين حيث سيعرب عّن دعمه لجهود الحكومة الأردنية لإنجاز الإصلاحات الاقتصادية واستقبال اللاجئين السوريين على أرضها. 


وفي هذا الصدد، أوضحت الخارجية الفرنسية أن باريس ستواصل التعبئة، كما أعلن في مؤتمر بروكسل 2، في 25 أبريل الماضي، لتوفير أكثر من مليار يورو للفترة 2018-2020 لدعم سوريا والدول المضيفة للاجئين السوريين، مذكرة بأنه منذ 2016 تم تخصيص نحو 600 مليون يورو في صورة قروض ومنح.


ومن ناحية أخرى، سيزور لودريان مخيم الأزرق للاجئين السوريين حيث سيتفقد مشروع مركز "الواحة" للنساء والفتيات والذي نفذته هيئة الأمم المتحدة للمرأة.


كما سيلتقي وزير الخارجية الفرنسي -خلال زيارته للأردن- ممثلين عن المجتمع المدني لتناول موضوع حقوق المرأة.


    Dr.Randa
    Egypt Air