الثلاثاء 11 يونيو 2024

25 توصية للمنتدى الأول للمصريين بالخارج.. خبراء: المؤتمر نجح وتوصياته إيجابية ومهمة وتلبي مطالبهم.. والدولة تولي أبناء الوطن بالخارج اهتمامًا كبيرًا وتسعى لربطهم بالداخل

تحقيقات1-8-2018 | 17:24

«عجمي»: توصيات منتدى المصريين بالخارج إيجابية ومهمة

«اللاوندي»: الدولة تولي المصريين بالخارج اهتمامًا كبيرًا وتسعى لربطهم بالداخل

«العرابي»: توصيات منتدى المصريين متنوعة وتلبي مطالبهم

 

نحو 25 توصية أعلنها منتدى المصريين بالخارج الأول الذي عقدته وزارة الهجرة أول من أمس، وصفها خبراء وبرلمانيون بأنها إيجابية ومهمة تعمل على تلبية مطالب المصريين بالخارج وتحل شكواهم وتعمل على ربطهم بوطنهم الأم، موضحين أن الدولة تولي ملف أبناء الوطن بالخارج اهتماما كبيرا وتسعى لربطهم بالداخل.

ونصت أبرز التوصيات التي خرج بها المنتدى الأول لأبناء الوطن بالخارج والذي نظمته وزارة الهجرة على وضع آلية لإنشاء صندوق تكافلي لمساعدة المصريين بالخارج أو بنك يتولى ذلك من خلال تبرعات المصريين بالخارج، ودراسة فتح فروع للبنوك الوطنية في مختلف دول العالم خصوصا في السعودية والكويت وإيطاليا وهولندا، وكذلك تسويق النظم البنكية للمصريين بالخارج بشكل أكثر فاعلية، والتنسيق بين وزارة الخارجية والبنوك لتفعيل وجود ممثل من البنوك في اللجان القنصلية، واقتراح إنشاء صندوق دعم لأفضل المشروعات البحثية التي يقدمها المصريون بالخارج بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، واقتراح إنشاء فروع أو أكاديمية تابعة لمؤسسة الأزهر لنشر مبادئ الإسلام الصحيح، والعمل على إنشاء قاعدة بيانات للعلماء والخبراء المصريين بالخارج.

 

ربط المصريين في الخارج بوطنهم

الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية، قال إن الدولة على مدى السنوات الأربع الماضية بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وهي تولي المصريين بالخارج اهتماما كبيرا وتعمل على ربطهم بالداخل، لأنهم هم سفراء لمصر في الدول التي يعيشون بها، مضيفا أن منتدى المصريين بالخارج استكمال لمجموعة من الخطوات اتخذت في هذا الشأن.

وأضاف اللاوندي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين بالخارج يمكنهم أن يسهموا في إعادة التنمية التي تتم في مصر وعندما يستمع المسؤولون لقيادات المصريين بالخارج وما يواجههم من مشكلات بوضوح وشفافية فهو أمر مهم، مؤكدا أن التوصيات التي أوصى بها المنتدى تحمل أهمية كبرى وتحقق الهدف المرجو من المؤتمر وهو ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم.

وأكد خبير العلاقات الدولية أن تلك التوصيات جاءت بناء على ما عرضه قيادات المصريين بالخارج وشكواهم وعملت على حلها، مضيفا أن الأزهر له مكانة كبيرة في الدول الأجنبية وفكرة فتح مكاتب أو هيئات تابعة له مهمة لتسهيل الدراسة وغيره، وكذلك الأمر في ما يخص الاستثمار وإتاحة الفرصة للجاليات، للمساهمة في البناء في الداخل والمشروعات المتوسطة وغيرها من التسهيلات التي أعلنت عنها وزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم.

 

موضوعات المنتدى متنوعة حققت أهدافها

واتفق معه السفير محمد العرابي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قائلا إن منتدى المصريين بالخارج كان ناجحا وجاءت توصياته لتتناول موضوعات متنوعة تحقق مطالبهم، مضيفا أن المصريين بالخارج قوة كبيرة لمصر ويمكنهم أن يلعبوا دورا مهما في قضايا البلاد والتركيز عليهم توجه حكيم من الدولة.

وأكد العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة الهجرة تهتم بالتواصل مع كل الأطياف، فنظمت مؤتمرات خاصة بالشباب والمرأة والعلماء والمصريين في الخارج، مضيفا أن المنتدى الأخير توجه جيد وسيأتي بنتائج إيجابية.

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن التوصيات متنوعة وغطت مطالب المصريين في الخارج منذ سنوات، مضيفا أن الدولة في الوقت الحالي لديها قدرة على الاستجابة لهذه الفئة من أبناء الوطن وتعي أهمية دورها الذي يمكن أن يلعبوه في دعم السياسة المصرية في الخارج.

 

توصيات إيجابية ومهمة

قالت النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن التوصيات التي أعلنها منتدى المصريين بالخارج جيدة للغاية، وتحقق تواصلا بين المصريين بالداخل والخارج، مضيفة أن الحوار البناء والاستماع وتبادل الآراء بين كل الأطراف مهم ويفيد الجانبين.

وأضافت النائبة البرلمانية في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التوصيات إيجابية في الفترة الراهنة وخطوة مهمة لربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم كإنشاء صندوق تكافلي لمساعدة المصريين بالخارج وتسهيل إجراءات الحصول على الوثائق من الجهات الحكومية وربط المشاريع الاستثمارية الخارجية بالداخل، مما يحقق استفادة للجميع.

وأكدت عجمي أن المنتدى هدف إلى التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسؤولين دون وجود وسيط أو حاجز، لافتة إلى أنه تم دعوة ممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية المعنية لتعظيم الاستفادة من المنتدى والرد على جميع استفسارات المواطنين بالخارج والاستماع إليهم.