الأحد 12 مايو 2024

برلين تلغي مصروفات الحضانة لجذب المزيد من العائلات

2-8-2018 | 06:32

أقرت حكومة ولاية برلين إلغاء مصاريف دور الحضانة ورعاية الأطفال في خطوة هي الأولى من نوعها ومن المتوقع أن تجذب المزيد من العائلات الشابة للإقامة في العاصمة الألمانية.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن برلين هي الأولى ضمن 16 ولاية تلغي مصاريف دور الحضانة في ألمانيا التي تختلف فيها نفقات إرسال الأطفال إلى الحضانة بشكل كبير بين الولايات.

ونقلت الصحيفة تصريح لنائبة شئون الشباب في مجلس الشيوخ الألماني ساندرا شيريز، بأن برلين أوفت بوعدها وتستكمل سياستها لتكون "صديقة العائلة".

وأوضحت الصحيفة أن العائلات التي تعيش في برلين ستدفع نفقات رمزية، 23 يورو شهريا لتوفير الطعام، و90 يورو شهريا لتغطية النشاطات الإضافية مثل دروس الرياضة والموسيقى.

ولفتت إلى أن حكومة برلين بدأت في تخفيض المصروفات منذ 11 عاما حين بدأت بإلغاء نفقات الأطفال في عامهم الأخير قبل دخول المدرسة، وانتهت بإلغاء نفقات الحضانات التي ترعى نحو 15800 طفل.

وذكرت "الجارديان" أنه رغم احتفال العديد من العائلات بتلك الخطوة التي ستوفر عليهم مئات من اليورو شهريا، فإن المنتقدين يحذرون من أن تلك البادرة الطيبة تهدد بإغراق البنية التحتية لرعاية الأطفال والتي تعاني بالفعل في برلين.

ونوهت الصحيفة أيضا بالجدل القومي حول التباين الواسع بين الولايات الألمانية الذي اشتعل على خلفية قرار حكومة برلين، التي تنفق العائلات فيها أقل من 2% من رواتبهم للحضانات، مقارنة بعائلات ولاية شلسفيج هولشتاين الشمالية التي تنفق نحو 10% من رواتبهم للحضانات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air