الإثنين 13 مايو 2024

وفد صيني تجهيزات معرض التراث الثقافي اللامادي لمدينة شنجهاي بالاسكندرية

2-8-2018 | 16:15

بحث محافظ الإسكندرية محمد سلطان مع وفد صيني من مدينة شنجهاي التجهيزات والاستعدادات النهائية لإقامة معرض التراث الثقافي اللامادي في الحياة اليومية بشنجهاي وهو المعرض الدولي المتنقل للفنون الصينية التقليدية الذي ينظمه المركز الثقافي الصيني بالقاهرة ومن المقرر افتتاحه 8 أغسطس الجاري بمكتبة الإسكندرية.


وأعرب سلطان - خلال اللقاء الذي عقد اليوم الخميس - عن ترحيبه بالوفد الصيني، متمنيا لهم إقامة طيبة في بلدهم الثاني..مؤكدا أن الإسكندرية حريصة على تعزيز العلاقات المصرية الصينية وتوطيد اتفاقيات التآخي بين المدن الصينية والمحافظة وخاصة في مجال التبادل الثقافي.


وقال: "إننا نهتم بإلقاء الضوء على أي حدث ثقافي على أرض المحافظة، فنحن نبعث رسالة للجميع عن مدى استعداد المحافظة لاستقبال كافة الأحداث الثقافية والعالمية"، معربا عن اعتزازه باختيار الإسكندرية لإقامة معرض التراث الثقافي اللامادي في الحياة اليومية في شنجهاي.


وأضاف: "أن المحافظة على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات والاحتياجات لإظهار وإخراج هذا الحدث العظيم بصورة مشرفة أمام العالم أجمع"، مشيرا إلى أنه سيتم إقامة المعرض بمكتبة الإسكندرية لما تمثله من قيمة عظيمة للمحافظة..مشيدا بالدور الذي تقوم به المكتبة وأنها بمثابة منارة الثقافة والعلم في مصر والشرق الأوسط.


من جهتهم..أكد الوفد الصيني أن الإسكندرية مدينة قديمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما أنها احتضنت الحضارة المصرية القديمة واليونانية والرومانية القديمة، مؤكدين أن التعاون مع محافظة الإسكندرية سيساعد على إظهار قوة التبادل الثقافي بين البلدين في إطار مبادرة (الحزام والطريق).


وأوضح أن المعرض يقام بدعم من كل من وزارة الخارجية المصرية ووزارة الثقافة المصرية ومحافظة الإسكندرية وسفارة مصر في بكين والقنصلية العامة المصرية في شنغهاي، فضلا عن جامعة الإسكندرية وسفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة وقنصليتها في الإسكندرية والمركز الثقافي الصيني بالقاهرة.


يذكر أن المعرض الدولي المتنقل للفنون الصينية التقليدية (جولة الإسكندرية) يستمر حتى 27 أغسطس الجاري تتضمن فعالياته الحديث عن الثقافة عبر القديم والحديث ومعرض التراث غير المادي في الحياة اليومية في شنجهاي، ويعد المعرض حدثا مهما ضمن سلسلة من فعاليات التبادل الثقافي التابعة لمبادرة «الحزام والطريق»، كما يجسد أنشطة التعاون بين مدينتي شنجهاي والإسكندرية، وكذلك يعرض التراث الثقافي غير المادي في شنجهاي بشكل مكثف في مكتبة الإسكندرية الشهيرة لأول مرة.


وعن المؤسسات التي تحل ضيوف للمعرض، فهي (إدارة بلدية شنجهاي للثقافة والراديو والسينما والتليفزيون ومكتب الشئون الخارجية لحكومة بلدية شنجهاي والمؤسسات المتعهدة هي متحف شنجهاي للمقتنيات الفنية وأكاديمية شنجهاي للفنون والتصميم وأرشيف بلدية شنجهاي للثقافة والفن ومكتبة الإسكندرية).

    Dr.Radwa
    Egypt Air