الأربعاء 26 يونيو 2024

البورصة تنتهي من المراجعة الدورية لقائمة الأسهم المسموح لها بالأنشطة المتخصصة

اقتصاد2-8-2018 | 23:08

انتهت إدارة البورصة من أعمال المراجعة الدورية لقائمتي الأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها، على أن يتم العمل بالقوائم الجديدة اعتبارا من بداية جلسة تداول 2/9/2018، وأسفرت أعمال المراجعة على تعديل مكونات قوائم الأسهم المسموح لها بالأنشطة المتخصصة لتكون كما يلي: (مرفق أدناه القوائم التفصيلية).


القائمة الأولى (أ):

تتكون من عدد 102 ورقة مالية وهي القائمة التي يسمح بمزاولة التداول عليها في ذات الجلسة، وكذلك التعامل عليها بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 100% من قيمتها السوقية وذلك وفقا للمعايير التالية:

1- أن لا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن 0.0002 من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة.

2- أن لا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 95% من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية في السوق خلال فترة الدراسة.

3- أن لا يقل المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 10% من المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة فى السوق خلال فترة الدراسة.

4- أن لا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0,3%، متعامل يوميا من المتوسط اليومي لعدد العملاء المتعاملين في السوق خلال فترة الدراسة.

5- أن لا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 20% خلال فترة الدراسة.

أو أن لا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومي عن 0,001 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.


القائمة الثانية (ب):

تتكون من عدد 56 ورقة مالية وهي القائمة التي يسمح عليها بالتعامل بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 80% من قيمتها السوقية وذلك وفقا للمعايير التالية:

1- أن لا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن 0.00005 من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة.

2- أن لا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 75% من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية في السوق خلال فترة الدراسة.

3- أن لا يقل المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن نسبة 3% من المتوسط اليومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة في السوق خلال فترة الدراسة. 

4- أن لا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0,1% متعامل يوميا من المتوسط اليومي لعدد العملاء المتعاملين في السوق خلال فترة الدراسة.

5- أن لا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 10% خلال فترة الدراسة.

أو أن لا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومي عن 0,0005 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.

 

القائمة الثالثة (أخرى): 

تتكون من باقي الأسهم المقيدة ولا يسمح بمزاولة أي أنشطة متخصصة عليها.

ويكون للجنة المختصة بالبورصة مراجعة القوائم وفق المعايير السابقة مرة كل ستة أشهر ولها أن تدرج أسهم الطروحات الجديدة التي تتم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة المراجعة الدورية متى استوفت المعايير الكمية المشار إليها حسب القوائم بناء على دراسة أول (20) جلسة تداول فعلي تالية لأول جلسة بدء التداول وللجنة في أي وقت النظر في استبعاد الأسهم التي تتوافر بها إحدى الحالات التالية:

1- صدور قرارات من لجنة القيد بالبورصة ضد الشركة المصدرة نتيجة مخالفات إفصاح من جانب الشركة المصدرة آخر ستة أشهر وعلى الأخص الإفصاحات المرتبطة بالقوائم المالية.

2- رصد مخالفات للتداول مثل مخالفات الباب الحادي عشر من اللائحة التنفيذية خصوصا في حال مشاركة أي من مسؤولي الشركة المصدرة أو أشخاص مرتبطة بهم في تلك المخالفات خلال آخر ستة أشهر.

3- تحريك دعاوى جنائية من الهيئة العامة للرقابة المالية ضد أي من مسؤولي تلك الشركات تتعلق بالتلاعب على أسهمها.

    الاكثر قراءة