الإثنين 27 مايو 2024

بعد انخفاض الذهب إلى أدنى مستوى.. شعبة الذهب: هناك زيادة طفيفة في الإقبال على عيار 21.. والعاملون غير راضين عن أداء السوق.. وارتفاع أسعار الدولار السبب في تراجع الذهب عالميا

اقتصاد3-8-2018 | 10:57

شهدت أسعار الذهب مساء أمس الجمعة، تراجعا بمقدار 1%، ليعد أقل مستوى له منذ 2017، ليعود هذا التراجع نتيجة ارتفاع أسعار الدولار أمام سلة العملات الرئيسية، بالإضافة إلى تثبيت  الفيدرالي الفائدة علي الدولار بقيمه 2%، لتشهد السوق المحلية زيادة إقبال بسيطة على شراء الذهب عيار 21.


أسعار الدولار

ومن جانبه قال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة، إن الذهب  اليوم في أدنى مستوى له في أكثر من عام ليصل إلى ١٢٠٦ دولار للأوقية، وهو الرقم الذي كان قد تحقق في يوليو ٢٠١٧.


وأضاف في بيان صادر منذ قليل، أن الذهب تراجع  بمقدار 1% خلال تعاملات الأمس، وذلك بعد ارتفاع قيمه صرف الدولار أمام سلة العملات الرئيسية بالكامل بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة على الدولار بقيمة 2%.


التقارير الأمريكية

وأشار واصف إلى  التقارير الاقتصادية الأمريكية الجيدة وتوقع ارتفاع أسعار الفائدة إلي ٢,٢٥٪؜ في سبتمبر المقبل عززت من قيمه الدولار، وبالتالي انخفض الطلب عالميا على المعادن النفيسة بوجه عام والذهب بوجه خاص مما أضعف من قيمته.


حركة السوق المحلية 

أما عن حالة السوق محليا أوضح نائب رئيس شعبة الذهب، أن الأسعار في السوق تعد مقبولة وليست جيدة، مشيرا إلى هناك زيادة طفيفة في الإقبال علي شراء عيار ٢١ بعد انخفاض أسعار الذهب محليا، مؤكدا أن العاملين بالقطاع ما زالوا غير راضين عن أداء السوق هذا العام مقارنه بالأعوام السابقة.


والجدير بالذكر أن حركه المبيعات المحلية انخفضت بنسبه 70% تقريبيا عن سابق عهدها قبل يناير ٢٠١١ مع ضعف الاقتصاد و الهبوط الحاد في الحركة السياحة التي كانت تشكل نسبه 5% من إجمالي حجم المبيعات المحلية.


أسعار الذهب

وعن أسعار الذهب، سجل عيار 21 نحو607.50 جنيه، وسجل عيار 18 نحو 520.55 جنيه، وعيار 24 سجل نحو 694.25 جنيه، والجنية الذهب سجل نحو 4860 جنيها، ووصل السعر العالمي إلى 1211 دولار للأوقية.