الثلاثاء 21 مايو 2024

«الإسكان في أسبوع».. تنفيذ 6 مشاريع إسكان مع القطاع الخاص.. طرح وحدات إسكان اجتماعي حر بالمحافظات.. تسليم الدفعة الخامسة من وحدات المرحلة الأولى «دار مصر» بالعاشر من رمضان

تحقيقات3-8-2018 | 17:59

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، نشاطا واسعا، خلال الأسبوع الماضي، شمل طرح وحدات إسكان اجتماعي حر بالمحافظات والمدن الجديدة، بالإضافة إلى تنفيذ 6 مشاريع إسكان مع القطاع الخاص، وتسليم الدفعة الخامسة من وحدات المرحلة الأولى "دار مصر" بالعاشر من رمضان.

كما تضمن نشاط وزارة الإسكان الأسبوع الماضي، في مجال الصرف الصحي ومياه الشرب، بجانب تنظيم ندوات للمواطنين في كيفية المحافظة على محطات مياه الشرب والصرف الصحي وكيفية التعامل معها.

ترصد الهلال اليوم، أبرز نشاط الوزارة خلال الأسبوع الماضي.

 

* مشاريع الإسكان

- سلم وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، الدفعة الخامسة من وحدات المرحلة الأولى بـ"دار مصر" للإسكان المتوسط بمدينة العاشر من رمضان، والبالغ عددها 120 وحدة مقسمة على 5 عمارات.

- وأعلن مدبولي قرب الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير مناطق الرويسات بشرم الشيخ، بتكلفة حوالي 141 مليون جنيه، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 95 %، على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية نهاية العام الجاري، بتكلفة حوالي 177 مليون جنيه.

- أعلنت وزارة الإسكان، عن طرح 400 قطعة أرض للمستثمر الصغير في 14 مدينة جديدة.

- كما فتحت وزارة الإسكان، 3 مراكز جديدة لخدمة الحاجزين بمختلف المشروعات المتاحة بصندوق التمويل العقاري ليصبح عددها 13 مركزاً.

- ودفع 2102 مواطنا مقدمات حجز الوحدات السكنية بالمرحلة الثانية بمشروع "سكن مصر"، حيث يستمر الدفع حتى 16 أغسطس، حسبما أوضح بيانا وزارة الإسكان.

- وتبدأ وزارة الإسكان الأحد المقبل طرح كراسات شروط حجز 18590 وحدة إسكان اجتماعي حر في 12 محافظة.

 

سيتي سكيب:

وشهد وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولى توقيع مذكرة تفاهم بين "الإسكان" و"سيتي سكيب" العقاري، حيث ستكون مصر ضيف شرف في معارض الشركة، على أن تكون بداية إقامة المعرض في دبي إبريل المقبل، ويليها معرض أخر في يونيو 2019 بلندن، ومعرض آخر فى هونج كونج فى شهر نوفمبر 2019.

 

6 مشروعات شراكة مع القطاع الخاص

ووافق مجلس إدارة "المجتمعات العمرانية" على التعاقد مع 6 مشروعات بالمرحلة الثانية من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، بإجمالي مساحات أراضي 2363 فداناً، باستثمارات 179 مليار جنيه، على أن توفر 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وعن فكرة الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركات التطوير العقاري، قال وزير الإسكان: تعتمد فكرة الشراكة مع الهيئة على تخصيص أرض لشركة تطوير عقارى كبرى، مشهود لها بالكفاءة، ولها سابقة خبرة كبيرة في المجال العقاري، وتقوم الهيئة بتقديم تسهيلات في سداد قيمة الأرض، ويكون ذلك على مراحل سداد مختلفة، وبصور متنوعة للسداد (سداد نقدي وعيني)، ويقابل هذه التسهيلات أن يكون للهيئة حصة من وحدات المشروع ( السكنية والخدمية ) تقوم الهيئة بتحديدها.


مقابر مسلمين ومسيحيين

واستمرت هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، خلال الأسبوع الماضي، في تلقى طلبات حجز 330 قطعة أرض مقبرة للمسلمين و420 قطعة أرض مقبرة للمسيحيين بمدينة دمياط الجديدة، بنظام حق الانتفاع، على أن يستمر استلام الطلبات حتى يوم الخميس الموافق 16/8/2018، بجهاز المدينة في مواعيد العمل الرسمية.