الإثنين 23 سبتمبر 2024

برلماني: العوائد المالية للأوقاف المصرية ضعيفة ولا تتناسب مع حجم الأصول

3-8-2018 | 17:04

قال طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الاستفادة من أصول الأوقاف مهمة لتعظيم استغلالها وبمثابة دعم لعمل اللجان المعنية بها، مضيفا أن لجنة الخطة والموازنة على اهتمام بهذا الملف وتواصلت مع رئيس هيئة الأوقاف المصرية لحصرها وعوائدها.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هيئة الأوقاف تمتلك أصولا ضخمة تشمل مباني وأراض زراعية ومصانع وشراكة في العديد من المؤسسات فضلا عن أموال سائلة في البنوك، مضيفا أنه بمراجعة الحساب الختامي للهيئة اتضح أن هذه الأصول تحقق عائد مالي ضعيف لا يتناسب مع حجمها.

وأضاف خليل أن الأصول المملوكة للهيئة ضخمة يمكنها أن تدر أموالا طائلة للموازنة العامة للدولة ويجب إعادة النظر في كيفية الاستفادة منها، مضيفا أن حجم الأراضي الزراعية للأوقاف تزيد عن 400 ألف فدان مزروعة ومؤجرة بمبالغ مالية زهيدة فضلا عن الأصول الأخرى غير مستغلة ويجب تعظيم الاستفادة منها.

وأوضح أن هذا الملف تحت دراسة اللجنة بالفعل وتوجيهات الرئيس هي دعم للعمل لوضع آلية لتعظيم الاستفادة منها لأن الهيئة عوائدها ضعيفة مقارنة بحجم الأصول.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه في اجتماع سابق مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بتحقيق أفضل استفادة ممكنة من أصول وممتلكات الأوقاف لصالح الشعب، مشدداً على الحفاظ على حق الدولة في هذه الممتلكات وعدم التفريط فيها، وبما يضمن زيادة قيمة الأصول ومواردها والاستثمار الأمثل لها.