الأربعاء 26 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. توصيل الغاز بدون مقدم بقسط شهري لمدة 6 سنوات.. ومشروعات بتروكيماوية جديدة.. واتفاقيات دولية لزيادة البحث والاستكشاف

اقتصاد3-8-2018 | 20:01

ازدحمت أجندة وزارة البترول على مدار الأسبوع، وتحولت الوزارة إلى خلية نحل لعقد اجتماعات عاجلة واستقبال رؤساء الشركات والدبلوماسيين الأجانب؛ لسرعة تنفيذ مشروعات بترولية جديدة في القطاعات المختلفة، كما واصل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقد الاجتماعات الدورية للوقوف على تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالتقسيط.


لأول مرة غاز بدون مقدم

البداية عقد الوزير اجتماعا موسعا مع رؤساء شركات الغاز، وأعلنت خلال الاجتماع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) على التزام جميع شركات التوصيل العاملة بالمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بقرار المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية بتطبيق النظام الذي تم الإعلان عنه بتقسيط توصيل الغاز الطبيعى بواقع 30 جنيهاً شهريا على فاتورة الاستهلاك وبدون مقدم تعاقد على مدى 6 سنوات، الأمر الذي سيسهم في زيادة إقبال المواطنين على التعاقد وتخفيف الأعباء المالية عليهم للاستفادة بهذه الخدمة الحضارية المتميزة وهو ما ينعكس بقوة على تحقيق أهداف الدولة في إحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز، وبالتالى تقليل عبء استيراده عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

وأوضحت الشركة القابضة أن المناطق التي يتم توصيل الغاز الطبيعي لها بنظام التقسيط بدون فوائد على مدى 6 سنوات هي المدن والقرى ومشروعات الإسكان الإجتماعي والقومي بمختلف محافظات مصر، التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة ويستمر تطبيق التقسيط لحين الانتهاء من توصيل كافة العملاء المتعاقدين أو لمدة تصل إلى 3 سنوات أيهما أكبر وطالبت شركات توصيل الغاز بالتيسير على المواطنين في إجراءات التعاقد.


مشروعات بتروكيماوية جديدة


كما أعلن الوزير البدء في تنفيذ مشروعات البتروكيماويات الجديدة خلال المرحلة المقبلة لتحقيق أعلى قيمة مضافة وعائدات مرتفعة لتوفير احتياجات السوق المحلية وخامات تقوم عليها الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى تصدير الفائض.

وأوضح الملا أن الخطة التي تنفذها وزارة البترول تشمل مشروعات توسعات شركة سيدى كرير "سيدبك " بالإسكندرية لإنتاج البروبيلين ومشتقاته والمقرر تنفيذه على مرحلتين.

وأضاف أنه يتم حالياً دراسة إقامة مشروعات مستقبلية للتكرير والبتروكيماويات في منطقة العلمين الجديدة وفقاً لرؤية مصر 2030 بهدف خدمة التوسع السكاني المتوقع واستثمار الموقع الجغرافي القريب من ميناء الحمراء البترولي، لافتاً إلى أن هناك فرصاً لمشاركة القطاع الخاص في مثل هذه المشروعات.


اتفافية للبحث عن الغاز في شرق رمضان


كما شهد الوزير توقيع اتفاقية بترولية جديدة للهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "بي بي" البريطانية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس باستثمارات نحو 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار.

وأكد الوزير تنفيذ خطة طموح لزيادة الاستثمارات البترولية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة لسرعة زيادة الإنتاج المحلي من البترول والغاز الطبيعي، وهو ما ينعكس إيجاباً على زيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وأشار الوزير إلى أن عقد الاتفاقيات البترولية الجديدة وما توفره من استثمارات، أحد الأساسيات التي تقوم عليها خطط زيادة الإنتاج باعتبارها الركيزة الأساسية وحجر الزاوية للأنشطة البترولية.


تعاون مصري مع النصف الشرقي من العالم


استقبل الوزير جو رينى رئيس عمليات شركة هاليبرتون بالنصف الشرقى من العالم وبحث التعاون المشترك بين الجانبين في المشروعات البترولية خلال الفترة المقبلة خاصة مشروع بوابة مصر الإلكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف، في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه حالياً، إلى جانب التعاون في استغلال المصادر غير التقليدية لإنتاج البترول والغاز وتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتها وسبل تطبيق أحدث التكنولوجيات لتعزيز كفاءة أنشطة حفر الآبار وتحسين إنتاجية الحقول.

وبحث  الوزير مع مسئولي هاليبرتون الفرص المتاحة لاستغلال المصادر غير التقليدية لإنتاج الغاز بالصحراء الغربية، وذلك في إطار جهود تحقيق استدامة الموارد وتنويع مصادر إنتاج الطاقة، مشيراً إلى أن مصر تتمتع بإمكانيات واعدة في هذا المجال.


دعم التعاون مع بريطانيا في الغاز والبتروكيماويات


كما استقبل الوزير السير جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري في المملكة المتحدة؛ لبحث مجالات التعاون المشترك في صناعات البترول والغاز والبتروكيماويات بين مصر وبريطانيا وسبل دعم التعاون في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي، خاصة أن الشركات البريطانية تساهم في تنفيذ عدد من مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الكبرى فى مياه البحر المتوسط بمصر، ومن أهمها مشروعات غرب دلتا النيل وأتول ونورس.

كما شهد اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول أمام الشركات البريطانية والمزايدات الجديدة، التي طرحت مؤخراً للاستثمار في مناطق واعدة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز.