الجمعة 5 يوليو 2024

السودان يدعو النرويج للقيام بدور أساسي في دعم السلام بدارفور

4-8-2018 | 14:58

بحث وزير التعاون الدولي السوداني إدريس سليمان، مع سفير النرويج لدى الخرطوم بارد هولاند، اليوم /السبت/،أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل تفعيلها.

ودعا الوزير السوداني - وفقا لبيان عن وزارة التعاون الدولي السودانية - النرويج، للقيام بدور أساسي لدعم استراتيجية السلام في دارفور، والعمل على إقناع المجتمع الدولي لإعفاء ديون السودان الخارجية.

وثمن مواقف النرويج الإيجابية تجاه السودان، داعيا لزيادة دعمها لمشروعات التنمية، وكذلك تحويل وتوظيف الدعم المقدم لبعثة (اليوناميد) إلى مشروعات التنمية المستدامة في دارفور، مؤكدا أن بلاده حاليا تنتقل من مرحلة الدعم الإنساني إلى الدعم التنموي.

من جانبه، أكد السفير النرويجي التزام بلاده بالوفاء بالتزاماتها تجاه السودان ودعم استراتيجية السلام في دارفور وتحقيق التنمية المستدامة. 

واستعرض السفير النرويجي مستوى التعاون الثنائي والمساعدات التي تقدمها بلاده للسودان، مؤكدا تفعيل مجالات التعاون بين البلدين اقتصاديا وتقنيا في مجالات البيئة والطاقة الشمسية والزراعة والثروة الحيوانية والأسماك والغابات.

في سياق آخر، بحث وزير التعاون الدولي السوداني، اليوم، مع سفير فلسطين بالخرطوم الدكتور سمير طه عبد الجبار، عددا من القضايا ذات الطابع الاقتصادي بين البلدين.

وقال الوزير - خلال اللقاء - إن إجراءات المصادقة من الجانب السوداني على الوثائق والاتفاقيات التي وقعت مؤخرا في أعمال اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين بالخرطوم، قطعت شوطا كبيرا.

ووجه الوزير الدعوة لرجال الأعمال الفلسطينيين للاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يتمتع به السودان في المجالات الزراعية والحيوانية والمعدنية، منوها بأن مناخ رفع العقوبات الاقتصادية أتاح للمستثمرين أن يدخلوا في شراكات ذكية مع الخرطوم بهدف الاستفادة الإمكانيات السودانية .

من جانبه، أكد السفير الفلسطيني استعداد بلاده للعمل الاقتصادي الجاد مع السودان، من أجل الاستفادة من إمكانيات السودان وميزاته النسبية العالية، لافتا إلى أن هناك خططا وبرامج موضوعة ستساعد في رفع مستوى التعاون إلى أعلى المستويات.

    الاكثر قراءة