الخميس 26 سبتمبر 2024

الدفاع الروسية: إرسال رسالة إلى القيادة العسكرية الأمريكية بشأن الأوضاع في سوريا

4-8-2018 | 15:50

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري جيراسيموف، أرسل رسالة إلى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد، بشأن الأوضاع في سوريا.


وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "تؤكد وزارة الدفاع الروسية إرسال رسالة في يوليو الماضي إلى دانفورد، عبر قنوات الاتصال السرية الحالية".


وأضاف البيان أن جراسيموف رد على نظيره الأمريكي بشأن نتائج الاجتماع الذي عقد بينهما في هلسنكي في 8 يونيو الماضي، وأطلعه على التدابير التي اتخذتها موسكو ودمشق لاستقرار الوضع في سوريا.


وأشار إلى أن الحديث دار بالتحديد عن استعداد الجانب الروسي للعمل مع السلطات السورية لتوفير ضمانات أمنية للاجئين من مخيم الركبان وخلق الظروف الضرورية لعودتهم إلى ديارهم وكذلك التعاون بقضية إزالة الألغام.


وأعربت الوزارة عن أملها بأن تكون واشنطن قادرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتهاكات الاتفاقيات المتبادلة بشأن سوريا مستقبلا، وأضافت " نأسف لخرق الجانب الأمريكي التعهد بعدم الكشف عن محتوى اتصالاتنا إلا بتوافق الطرفين".


وأكدت الوزارة أن قنوات الاتصال العسكرية بين موسكو وواشنطن تحول دون وقوع حوادث في سوريا، وتساهم في إيحاد حلول للأزمة في البلاد.


وكانت تقارير إعلامية قد كشفت أمس أن مذكرة حكومية أمريكية أتيح الاطلاع عليها، وتفيد بأن موسكو استخدمت قناة اتصال سرية لمخاطبة رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي لاقتراح خطة لإعادة إعمار سوريا وإعادة توطين لاجئيها، لكن الرسالة لقيت استقبالا باردا في واشنطن.


وقالت التقارير إن الرسالة تظهر أن روسيا التي ساعدت الرئيس السوري بشار الأسد في تحويل مسار الحرب في بلاده لصالحه، تضغط الآن على واشنطن ودول آخرى للمساعدة في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة الأسد.