الثلاثاء 14 مايو 2024

«الحلبي»: العلاقات المصرية الإيطالية متعددة ومستديمة.. وزيارة «ميلانيزي» تؤسس لتعاون جديد

أخبار4-8-2018 | 16:50

قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن العلاقات المصرية الإيطالية مهمة وتبادل الزيارات على مستوى عالي هو أحد مؤشرات قوة العلاقات، مضيفا إن زيارة وزير الخارجية الإيطالي موافيرو ميلانيزي إلى القاهرة تؤكد العلاقات القديمة وتؤسس لتعاون جديد في مجالات متعددة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تعدد مجالات التعاون بين الدول مؤشر لقوة العلاقة وهو ما يتحقق في العلاقات بين البلدين التي تشمل تعاونا اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وثقافيا، مضيفا إن أبرز الملفات المطروحة في المباحثات المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الإيطالي هو الأوضاع الإقليمية والتوتر الشديد في المنطقة.

وأضاف الحلبي أن الملف الأمني وتهديد الملاحة البحرية من قبل الجماعات الإرهابية وقضية الإرهاب على رأس الأولويات في المناقشات بين الجانبين، فضلا عن التعاون الاقتصادي خاصة في قطاع الطاقة والبترول وكذلك التعاون الثقافي والذي يتضح في زيارته المنتظرة للمتحف المصري الجديد ومتحف التحرير.

وشدد على أن هذه الزيارة متعددة المجالات تؤكد التعاون القديم وتؤسس لتعاون جديد، مضيفا أن البلدين نجحا في تجاوز أية محاولة لضرب العلاقات بينهما .

وأشار إلى أن إيطاليا دولة لها ثقل كبير في الاتحاد الأوروبي وبينها وبين مصر تعاون في مجالات متعددة، مضيفا أن التعاون الاقتصادي بينهما يشمل عمليات البحث والتنقيب عن الغاز والبترول فضلا عن تعاون عسكري وتدريبات مشتركة، وبينهما تعاون ثقافي وسياسي أيضا.

وأكد الحلبي أن إيطاليا تعتبر من أكثر الدول المهتمة بما يدور في الشرق الأوسط وداعمة لمصر بصورة كبيرة، مضيفا أنه كانت هناك محاولات لضرب العلاقات الإيطالية المصرية أبرزها قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني لكن الجهد المصري والتفهم الإيطالي تجاوزا هذا الموضوع وتدار القضية الآن في إطارها الصحيح عبر التحقيقات القضائية.

ومن المرتقب أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي، غدا الأحد، خلال زيارته للقاهرة، على مدار يومين، كما يعقد ميلانيزي مباحثات مع سامح شكري، وزير الخارجية، ويلتقي الإمام الأكبر شيخ الأزهر، فضيلة الدكتور أحمد الطيب، وقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، كما يتفقد المتحف المصري.

    Dr.Radwa
    Egypt Air