الجمعة 17 مايو 2024

تجديد حبس المؤذن المتهم بسرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى

21-3-2017 | 13:27

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس مؤذن و2 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بسرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعي.

 

وكانت نيابة الخليفة والمقطم الجزئية قد قررت في وقت سابق ، برئاسة المستشار جمال الجبالي،حبس مؤذن و2 آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات، في واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعي، عقب ورود تحريات مباحث الآثار ووزارة الأوقاف حول الواقعة.

 

وتبين من معاينة النيابة، سرقة عدد كبير من القطع الأثرية بناء على تقرير مفتش الآثار، وهي عبارة عن "باب خشبي، وعدد كبير من تماثيل "عرائس السماء".

 

وكانت النيابة قد انتدبت الأدلة الجنائية في وقت سابق لمعاينة المكان ورفع البصمات، كما تم أخذ بصمات المتهمين الثلاثة لمطابقتها مع البصمات التي تم رفعها من مكان الواقعة.

 

وكان بلاغ قد ورد من وزارة الآثار، لوزارة الداخلية بوقوع سرقة بباب المقصورة الأثرية لقبة المسجد، وتم تشكيل فريق بحث بمعاونة رجال الآثار؛ لكشف ملابسات الواقعة، وتبيَّن أن قبة الإمام الشافعي المدفون فيها الإمام تخضع حاليًّا لمشروع ترميم من الصندوق الثقافي الأمريكي والشركة المنفِّذة للمشروع من ضمن مسئولياتها التأمين وتوفير 6 أفراد أمن، وأن مشروع الترميم يخضع للإشراف الأثري من قِبل وزارة الآثار.