الأحد 29 سبتمبر 2024

مصادر يابانية: آبي يخطط للقاء الرئيس الصيني الشهر المقبل

5-8-2018 | 15:00

 أفادت مصادر حكومية يابانية، اليوم الأحد، بأن رئيس الوزراء شينزو آبي يخطط للقاء الرئيس الصيني شي جين بينج على هامش مؤتمر المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية خلال سبتمبر المقبل.


وأوضحت المصادر - وفقا لما ذكرته صحيفة (ذا جابان تايمز) اليابانية - أن قمة آبي وشي تهدف إلى التعجيل بتحسين العلاقات اليابانية - الصينية، مشيرة إلى أن آبي يخطط لتجنب زيارة ضريح ياسوكوني بطوكيو خلال الذكرى السنوية لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية في 15 أغسطس، إذ تعتبر الصين منشأة الشنتو، التي تكرم قتلى الحرب اليابانيين مع مجرمي الحرب من الدرجة الأولى، رمزا للنزعة العسكرية السابقة لليابان.


ومن جانبه، قال مسؤول بالحكومة اليابانية "إنه من الطبيعي لرئيس الوزراء أن يولي اهتماما للصين لتحسين العلاقات الثنائية معها، مشيرا إلى أن آخر زيارة يقوم بها آبي لضريح ياسوكوني كانت في ديسمبر 2013".


وأضاف أن آبي يهدف إلى إجراء محادثات مع شي، لتعزيز التعاون الثنائي بشأن النزع النووي لكوريا الشمالية وحل قضية اليابانيين المختطفين.


ويأمل رئيس الوزراء الياباني من خلال زيارته للصين بحلول شهر أكتوبر القادم إلى تمهيد الطريق لزيارة الرئيس الصيني لليابان العام المقبل.


جدير بالذكر أن منتدى فلاديفوستوك، المقرر عقده في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر، قد يحضره أيضا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مما يزيد احتمالية لقاء آبي وكيم.