السبت 1 يونيو 2024

وكيل «اقتصادية النواب»: «التجمع الإفريقي» يدعم دور القطاع الخاص ويمنح فرص استثمارية أوسع

5-8-2018 | 15:48

 قال النائب مدحت الشريف، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اجتماع التجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، اليوم في مدينة شرم الشيخ يركز على محورين أساسيين المحور الأول تعزيز دور القطاع الخاص في دعم اقتصاديات الدول الإفريقية، وإتاحة الفرص للاقتصاد الخاص بشكل أكبر.

 

ولفت وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إلى أن المحور الثاني يركز على آلية جذب استثمارات أجنبية مباشرة إلى القارة السمراء، مع منع واسع من صندوق النقد والبنك الدولي.

 

وأضاف أن هذا التجمع يوطد العلاقات بين مصر والدول الأخرى مما يكون له عائدا جيدا على الاستثمار في مصر، مؤكدا أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يستطيعان تمويل المشروعات المشتركة بين الدول الإفريقية.

 

وأشار إلى أن المؤتمر يعكس صورة واضحة عن مزايا الاستثمار في مصر والتعامل بين دول القارة، لافتا إلى أن هناك العديد من العقبات التي تواجه مستثمري الغرب منها أزمات التصدير، إذ لا يوجد خطوط ملاحية مباشرة لمعظم الدول ولتفادي هذه العقبات لابد من ضمان مخاطر عملية التصدير وهذا يحتاج إلى تطوير دعم هذا القطاع وفتح الأسواق التي تحتاج إلى دعم من الحكومة لتوسيع مجالات التصدير وتقليل العجز في المجال التجاري لعمل معارض في الدول الأوروبية.

 

وأوضح أن هذا كله يحتاج إلى نشاط قوي وتنسيق مع وزير الصناعة السابق لكي يقلل من حجم المكاتب الموجودة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة مقابل فتح مكاتب في أفريقيا.

 

وتستضيف مصر، الاجتماعات السنوية للتجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي تعقد رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وتنظمها وزارتي "الاستثمار والتعاون الدولي"، والمالية، بالتعاون مع البنك المركزي، وذلك على مدار اليوم وغدا، بمدينة شرم الشيخ، بحضور 40 دولة من داخل وخارج القارة السمراء.