الإثنين 10 يونيو 2024

برلماني: «التجمع الإفريقي» يفعل الاتفاقيات التجارية بين دول القارة السمراء

5-8-2018 | 16:06

قال النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اجتماع التجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، اليوم في مدينة شرم الشيخ مهم جدا للتواصل مع دول القارة الإفريقية لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية.

 

وأكد الجوهري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن التجمعات التي تشترك فيها مصر مهمة لأنها تظهر موقع البلاد الاستراتيجي والسياسي، فضلا تفعيل الاتفاقيات التي تمت بين القاهرة والدول الأخرى.

 

وأشار إلى أن هذا التجمع يستطيع أن يقرب وجهات النظر بين كثير من الدول التي لديها نفس الأزمات والظروف الاقتصادية، مؤكدا أن وزارة المالية ووزارة الاستثمار تطرح وجهة نظرها الاستثمارية، مشيرا إلى أنها فرصة جدية أيضا لتوحيد العملة بين الدول الإفريقية لتسهيل عملية التبادل التجاري.

 

ولمح إلى أن المؤتمر بإمكانيته مناقشة كثير من الموضوعات الهامة في المجالات كافة، لافتا إلى أن اختيار شرم الشيخ فرصة جيدة باعتبارها موقع متميز للترويج للسياحة.

 

وأضاف أن أبرز العقبات التي تواجه المستثمرين في القارة هو ضعف الموارد الاقتصادية وهذا يجعل المواطنين الموجودين بالقارة يلجأون للبحث عن فرص عمل في الدول الأوروبية، مؤكدا أن حل أزمة المهاجرين تكمن في فتح استثمارات بين الدول الإفريقية.

 

وشدد على ضرورة وجود تعاون بين الدول الإفريقية لتحسين الاقتصاد وكذلك وجود استثمارات أوروبية لأنها تحتوي على كثير من الموارد ولكن لا بد استغلالها استغلالا صحيحا.

 

وتستضيف مصر، الاجتماعات السنوية للتجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي تعقد رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وتنظمها وزارتي "الاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، بالتعاون مع البنك المركزي، وذلك على مدار اليوم وغدا، بمدينة شرم الشيخ، بحضور 40 دولة من داخل وخارج القارة السمراء.


    الاكثر قراءة