الإثنين 20 مايو 2024

وزير الزراعة يتفقد أعمال تطوير وتوسعة ميناء الصيد بالطور

أخبار6-8-2018 | 13:38

 تفقد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الإثنين أعمال التطوير وتوسيع ميناء الصيد بمدينة الطور في محافظة جنوب سيناء، وطالب الشركة المنفذة بضرورة الانتهاء قبل نهاية العام.

وقال أبوستيت - في تصريحات على هامش الجولة التفقدية - إن الثروة السمكية في جنوب سيناء لم تأخذ الاهتمام اللازم خلال الفترة الماضية .. مضيفا أن مصنعي التعبئة والثلج اللذين يتم إنشاؤهما حاليا مع تطوير وتوسيع الإنتاج لن يسهما فقط في زيارة الإنتاج، ولكن أيضا في زيادة القيمة المضافة لإنتاج الأسماك.

من جانبه، قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إن الميناء يخدم أكثر من 800 صياد ويوفر فرص عمل كثيرة مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج السمكي بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتوسع، مرحبا بزيارة وزير الزراعة للمحافظة والتي سوف تعطي دفعة كبيرة للانتهاء من مشروعات الزراعة في المحافظة.

بدوره، أكد الدكتور أيمن عمار رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية أنه سيتابع يوميا أعمال التطوير والتوسع بالميناء وإنشاء مصنعي الثلج والتعبئة حتى يكون الميناء جاهزا للافتتاح والتشغيل في الموعد المحدد .. مشيرا إلى أنه يطمح بأن يكون الميناء مزارا سياحيا لزوار جنوب سيناء فبعض السائحين يستمتعون برؤية صيد الأسماك.

يشار إلى أن ميناء الصيد بمدينة الطور في محافظة جنوب سيناء قبل التطوير كان يبلغ طول رصيفه حوالي 78 مترا، ويستقبل مراكب الصيد العاملة بحرفتي السنار والشانشولا، وإعداد مراكب السنار التي تعمل من خلال الميناء والتي يتم إنزال الإنتاج السمكي لها عن طريق رصيف الميناء، وكذلك إعداد مركب الصيد بحرفة الشانتولا التي يتم إنزال الإنتاج السمكي لها حوالي 10 إلى 15 مركبا يوميا لمدة 20 يوما متصلة، مما يؤدي إلى استغراق وقت طويل ومجهود كبير لانتهاء كل مراكب الصيد من إنزال إنتاجها السمكي بالكامل ، وذلك لقصر طول الرصيف.

وأفاد التقرير الفني لمعاينة الرصيف القديم من قبل الشركة المنفذة لأعمال التطوير أن الرصيف متهالك جدا، وبعد عملية التطوير سيصبح طوله الإجمالي 230 مترا، مما يسهل العمل داخل الميناء وإمكانية استقبال أكبر عدد من مراكب الصيد التي يتم إنزال إنتاجها السمكي بشكل يومي كحرفة الى حوالي 80 مركبا أو أكثر يوميا، إضافة إلى المراكب السياحية التي تأتى لعمل الصيانة بالغرفة الميكانيكية بالميناء وتحصيل رسوم لها بواقع 50 جنيها عن اليوم للمركب، كما يتم أيضا تطوير الميناء وإنشاء مبان إدارية ومخازن ومصنع للثلج.