الخميس 16 مايو 2024

ثلاثة أعوام على افتتاح «قناة السويس الجديدة».. خبراء يؤكدون: حافظت على مستوى الإيرادات ورفعت الطاقة الاستيعابية للممر الملاحي.. ومشروعات «القيمة المضافة» وتنمية المحور تعظم عائداتها

تحقيقات6-8-2018 | 15:08

خبير نقل: قناة السويس الجديدة حافظت على مستوى الإيرادات ورفعت الطاقة الاستيعابية للممر

خبيرة اقتصادية: قناة السويس مستقبل الاقتصاد المصري ومدخل القارة الأفريقية 

خبير بحري: قناة السويس الجديدة خطوة للمستقبل.. ومشروعات «القيمة المضافة» تعظم إيراداتها


ثلاثة أعوام مرت منذ افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي قناة السويس الجديدة، وهو المشروع الذي أكد خبراء اقتصاديون أنه بمثابة خطوة للمستقبل ونجحت في الحفاظ على إيرادات المجرى الملاحي كما رفعت طاقته الاستيعابية فضلا عن كونها المدخل للقارة الأفريقية والمشروعات الاستثمارية المرتقبة بها، مؤكدين أن مشروعات القيمة المضافة وتنمية محور القناة ستعمل على تعظيم الإيرادات.

فيما قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم، إن القناة حققت منذ افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015 حتي نهاية شهر يوليو الماضي عائدا قياسيا بلغ 15.8 مليار دولار ما يعادل 219 مليار جنيه، مضيفا أن القناة حققت عائدا خلال العام المالي 2017-2018 أعلى عائد سنوي في تاريخها والذي بلغ  5.6 مليار دولار بزيادة 600 مليون دولار عن العام المالي السابق له.

 

رفع الطاقة الاستيعابية للممر

الدكتور أحمد الشامي، خبير النقل البحري ودراسات الجدوى، قال إن قناة السويس الجديدة نجحت بعد إنشائها في الحفاظ على مستوى إيرادات القناة رغم تباطؤ حركة التجارة العالمية، ومع بدء نمو الحركة مرة أخرى مؤخرا حققت أعلى عائد سنوي في تاريخ القناة والبالغ 5.6 مليار دولار.

وأوضح الشامي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن حفر القناة على مدار عام واحد كان مطلوبا وأفضل من حفرها على ثلاث سنوات لتجنب ارتفاع التكلفة، مضيفا أن توسيع المجرى الملاحي أمر طبيعي لتتواكب القناة مع النشاط البحري العالمي والتحديث المستمر لحجم السفن وحمولاتها، مضيفا أن الممر الملاحي يسيطر على نحو 11% من حجم التجارة الدولية وطبيعي تطويره بصورة مستمرة.

وأكد أن إيرادات القناة مرتبطة بحجم التجارة العالمية ومع إضافة الخدمات والمشروعات الجديدة في مشروع تنمية محور قناة السويس ستكون إضافة عالية للمجرى، مضيفا أن مصر تسير في الطريق الصحيح ومستقبلا سيتأكد الجميع من أن مشروع قناة السويس الجديدة كان ضرورة حتمية.

وأضاف أن محور قناة السويس يضم 460 مليون كيلو متر مربع سيستغل نحو 40% منه في إنشاء مناطق صناعية جديدة تضم مشروعات متوسطة وصغيرة ستعمل على زيادة الوارد من مهمات التشغيل وزيادة الصادر من إنتاجها، موضحا أن القناة الجديدة حققت ميزة أخرى وهي زيادة الطاقة التي يتحملها الممر.

وأشار إلى أن القناة كانت طاقتها 49 سفينة في اليوم في الاتجاهين لكنه بعد حفر القناة الجديدة ارتفعت الطاقة الاستيعابية لها لـ97 سفينة وهذا معدل ممتاز يتوقع الوصول له خلال الأربع سنوات المقبلة، فكانت القناة هي تخطيط للمستقبل ضروري.

 

المدخل للقارة الأفريقية

وقالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس النواب، إن قناة السويس هي مستقبل الاقتصاد المصري والأفريقي في ظل التوجه العالمي لزيادة الاستثمارات في القارة الأفريقية لمنع الهجرة غير الشرعية، مضيفة إن مصر مدخل القارة منذ قديم الأزل وقناة السويس هي معبر أية مشاريع استثمارية تتم في المنطقة. 

وأكدت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قناة السويس هي منطقة لوجيستية عظيمة العائد ومدخل القارة السمراء الذي ستمر عبره التجارة وحركة الصادرات منها للعالم كله، مضيفة أن ألمانيا على سبيل المثال قررت منح مزايا اقتصادية للشركات التي ستستثمر في أفريقيا لتقليص الهجرة غير الشرعية من أبنائها للدول الأوروبية ومتوقع أن تسير على هذا النهج دول أخرى.

وأضافت فهمي إن الشركات بدأت تتجه للتنمية في أفريقيا عبر مؤتمرات كمؤتمر التجمع الأفريقي برعاية البنك الدولي أمس ومؤتمرات أخرى قادمة ما يؤكد أن المستقبل سيكون في مشروعات داخل القارة السمراء وهذا كله لن يمر إلا عبر مصر وقناة السويس، مؤكدة أن إيرادات القناة مرتبطة بالتجارة الدولية ومشروعات تنمية محورها، لذلك كانت القناة الجديدة ضرورة كبيرة الجدوى الاقتصادية وستتضاعف أهميتها في المستقبل.

 

 

مشروعات «القيمة المضافة»

ومن جانبه، قال الدكتور محمد رفعت، خبير النقل البحري، إن قناة السويس الجديدة خطوة للمستقبل وأحد المشاريع العملاقة التي لا تظهر كل ثمارها في الثلاث سنوات الأولى فقط، مضيفا إن مشروعات تنمية محور قناة السويس والمناطق المحيطة بالمجرى الملاحي ستعمل على تعظيم الإيرادات نتيجة خلق قيمة مضافة.

وأكد "رفعت" في تصريح لـ "الهلال اليوم"، أن تطوير القناة عمل على خلق قدرة أكبر لعبور سفن أكثر، ومع التوسع في تنمية المناطق المحيطة بالمجرى الملاحي بالمشاريع البحرية اللازمة لخدمة السفن العابرة ستخلق قيمة مضافة وستتضاعف الإيرادات.

وأوضح رفعت أن إيرادات قناة السويس مرتبطة بالتجارة العالمية والتي تعاني في بعض الأوقات حالة من الكساد، مضيفا أن النجاح في إتمام مشروعات تنمية محور القناة وإقامة المناطق الصناعية الجديدة والمشاريع الاستثمارية ضرورة اقتصادية.