الإثنين 17 يونيو 2024

مشرّع روسي يأمل في حصول ترامب على رسائل روسيا عن رغبتها في إقامة حوار

6-8-2018 | 15:35

أعرب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف، اليوم الاثنين، عن أمله في أن يستطيع مجلس الاتحاد الروسي إيصال إشارات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر السيناتور الجمهوري ريند بول توضح الرغبة في إقامة حوار.

وقال كوساتشوف -في تصريح للصحفيين بعد لقائه مع بول-: "لدى بول علاقات مع الإدارة العليا في الولايات المتحدة، وهو مقرب من الرئيس دونالد ترامب، ونحن نأمل في أن نستطيع إيصال إشاراتنا من خلاله بـالرغبة [في إقامة حوار]"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وأشار السيناتور الروسي إلى أن البرلمانيين الروس والأمريكيين ناقشوا خلال الاجتماع، ومن بين أمور أخرى، سبل إخراج العلاقات الروسية-الأمريكية من المأزق الحالي..مشددًا على أن جميع المقترحات الخاصة بإقامة حوار، تم إرسالها من قبل لجنة الاتحاد الروسي إلى اللجنة الدولية لمجلس الشيوخ الأمريكي، خلال السنوات القليلة الماضية، وببساطة لم تعرض على أعضاء هذه اللجنة من قبل قيادتها.

وأردف كوساشوف..قائلاً: "بول عضو في لجنة مجلس الشيوخ للشؤون الدولية في الولايات المتحدة، وكان مندهشًا للغاية حين علم بأننا أرسلنا هذه المقترحات بشكل متكرر، ومن الواضح أنها ببساطة تغوص في كومة غبار" في الأدراج ولا يتم عرضها على أعضاء اللجنة".

تجدر الإشارة إلى أن وفدًا من مجلس الشيوخ الأمريكي يقوم حاليًا بزيارة لروسيا، وتعد هذه هي الزيارة الثانية خلال فترة قصيرة، حيث كان وفد آخر قد زار روسيا في 3 يوليو الماضي، والتقى خلال زيارته بنواب من مجلسي الاتحاد الروسي والدوما، وكذلك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حيث قال الأخير بهذا الصدد، إن استئناف الحوار بين البرلمانيين جاء في الوقت المناسب.

يذكر أن العلاقات الروسية- الأمريكية ساءت بسبب الأزمة الأوكرانية، وبسبب انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس عام 2014، وكذلك الاتهامات الموجهة لروسيا بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 وتعتبر هذه الأزمة في العلاقات بين روسيا وأمريكا هي الأسوأ منذ تفكك الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة، قبل أكثر من 20 عامًا.