الخميس 23 مايو 2024

إندونيسيا تسلم ماليزيا يختا فاخرا اشتري بأموال الصندوق السيادي الماليزي للتنمية المنهوبة

6-8-2018 | 16:04

أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم الإثنين أن إندونيسيا سلمت بلاده يختا فاخرا كان قد تم شراؤه بأموال منهوبة من الصندوق السيادي الماليزي للتنمية الذي كان يحتوي على مليارات الدولارات.


وتوجه رئيس الوزراء الماليزي بالشكر - خلال فيديو نشر على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إلى الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وحكومته على استرجاع اليخت الذي بلغ ثمنه 250 مليون دولار حيث كانت إندونيسيا قد احتجزته قبالة جزيرة بالي بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي في فبراير الماضي.


وقال محمد : "نحن واثقون من أن هذا اليخت يخص الحكومة الماليزية لأنه تم شراؤه بالأموال الماليزية المنهوبة"، وذلك ردا على التحقيق الذي تجريه وزارة العدل الأمريكية بشأن تبعية اليخت.


وفي سياق متصل.. قال وزير المالية الماليزي ليم غوان إنغ إنه من المفترض أن يصل اليخت إلى ميناء "كلانج" بماليزيا غدا الثلاثاء، مشيرة إلى أنه سيتم بيع اليخت مقابل أعلى سعر في ذات اليوم حتى تستفيد الحكومة الماليزية الحالية بثمنه. 


يذكر أن وزارة العدل الأمريكية هي ضمن عدد من الجهات الأجنبية التي تحقق في سرقة الصندوق السيادي الماليزي للتنمية الذي أسسه رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق.