الإثنين 10 يونيو 2024

اليد يستعد لحلم مونديال 2021

7-8-2018 | 18:27

بدأ المنتخب الوطني لكرة اليد خطة إعداده لمنافسات بطولة كأس العالم 2021، والتي نالت مصر شرف استضافتها كثاني بطولة كأس العالم تستضيفها أرض الكنانة،  كما يستعد المنتخب الوطني لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة والتي تقام في تونس يناير والمؤهلة إلى أولمبياد طوكيو بينما يلعب الوصيف ملحقا لمحاولة حجز مقعد آخر لإفريقيا في البطولة. 


وأعلن الاتحاد المصري لكرة اليد تعاقده مع جهاز فني جديد بقيادة الإسباني ديفيد ديفيزا كمار ويعاونه نجم الزمالك ومنتخب الوطني السابق حسين زكي مدرب مساعد بجانب مدرب حراس مرمي كرواتي فيينو، وذلك لمدة عامين ونصف العام حتى الانتهاء من منافسات كأس العالم 2021. 


ويمتلك كمار المدرب المساعد السابق في المنتخب الروسي سيرة ذاتية قوية، جعلت مجلس إدارة اتحاد اليد برئاسة هشام نصر يتعاقد مع الإسباني. 


وكانت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي قد أكدت تحملها لتكاليف راتب مدرب المنتخب الوطني، وذلك من أجل حلم الوصول إلى نهائى بطولة كأس العالم 2021 وطوكيو 2020 . 


ويبدأ المنتخب الوطني استعداداته لمنافسات بطولة كأس العالم ألمانيا والدنمارك التي تقام يناير المقبل، والتي أسفرت قرعتها عن وقوع المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة والتي تضم كلا من السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنجولا، إلى جانب مصر وستكون تلك المرة الثانية التي يتواجد فيها منتخب الفراعنة في مواجهة المنتخب القطري في بطولة العالم لكرة اليد، حيث واجهه وتفوق عليه في النسخة الماضية من البطولة والتي استضافتها فرنسا.


وعقد كمار جلسة مفتوحة مع اللاعبين الخميس والسبت الماضيين من أجل اختيار عناصر المنتخب الوطني التي ستشارك خلال الفترة المقبلة في معسكرات استعداد لمنافسات بطولة كأس العالم القادمة، وشهدت القائمة الأولية ضم عناصر شابة كثيرة من المنتخب بجانب عناصر الخبرة من المنتخب الأول والتي تواجد بها أكثر من 45 لاعبا، تم تقسيمهم على مجموعتين، على أن تتم تصفية اللاعبين بعد ذلك خلال الفترة المقبلة قبل انطلاق منافسات الاستعدادات النهائية لكأس العالم. 


 وتحدث خالد العوضي، نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد اليد، عن استعداد الفراعنة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن مصر تمتلك حاليا حلم وهو تحقيق إنجاز جديد في النسخة الـ 23 من بطولة كأس العالم التي ستضيفها في 2021 . 


وأضاف العوضي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، جيل 99 حقق إنجازا لكرة اليد المصرية على مستوى العالم، ونرغب في استعادة هذا المجد وتحقيق إنجاز جديد. 


وأشار إلى أن التعاقد مع مدير فني أجنبي في تلك المرحلة هو إعداد من أجل بطولة كأس العالم والأولمبياد. 


وتابع العوضي نمتلك حاليا واحدا من أفضل الأجيال في كرة اليد، يضم أكثر من 6 محترفين وفي أندية كبري في فرنسا وتركيا، ونرغب في زيادة هذا العدد، وتكوين قاعدة شعبية للعبة من أجل استعادة مكانتها بين الرياضات المصرية. 


وأوضح أن الوزير أشرف صبحي لم يبخل على الاتحاد أو المنتخب بشيء من أجل خطة إعداد المنتخب مشيرا في الوقت ذاته أنه تحمل راتب المدير الفني رفع عباء كبير عن كاهل الاتحاد . 


وأتم العوضي تصريحات: في النهاية لدينا جميعا حلم وهو رفع اسم مصر، إذ إننا نجحنا في ذلك خلال تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2016، وقادرين علي صناعة الحلم في 2021  


وكشف الإسباني ديفيد ديفيز كمار المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة اليد عن طموحاته مع الفراعنة قائلا: "إن أهدافه واضحة خلال الفترة المقبلة مع المنتخب، وأنه مهمته  مع الفراعنة ستكون مهمة مكثفة وسيكون هناك متسع من الوقت لتقييم تقدمنا. 


وأضاف ديفيز، أنه تابع المنتخب الوطني عبر تسجيلات الفيديو، بجانب مباريات الدوري خلال نهاية الموسم الماضي، ويعرف جزءا من تاريخ الفراعنة في كرة اليد.


وتحدث كمار حول استعداد الفراعنة لمنافسات بطولة كأس العالم ألمانيا والدنمارك 2019، بعد أن أوقعت قرعة البطولة مصر في المجموعة الرابعة بجوار منتخبات السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنجولا، قائلا: كل الفرق تستعد جيدا ولا يوجد منافس سهل في رأيي". 


وأضاف: "لقد تم تغيير نظام التصنيف هذا العام وهو ما يعقد الأمور بالنسبة لنا أكثر بكثير من أجل الصعود للجولة التالية لكننا سنفعل كل شيء من أجل ذلك". 


وقد تغير نظام التأهل ليصعد أول ثلاث منتخبات فقط من الأربع مجموعات ويتم تقسيمها على مجموعتين يتأهل منها الأول والثاني للمربع الذهبي. 


وكانت البطولة تقام بتأهل أول أربع منتخبات للدور التالي (ثمن النهائي) بنظام خروج المغلوب 


واختتم ديفيد ديفيز كمار تصريحاته: أرى أن مصر تمتلك حلما في الفترة الحالية وسأسعى لتحقيقه خلال الفترة المقبلة. 


ويمتلك ديفيد ديفيز سيرة ذاتية جيدة، حيث عمل من قبل  مدربا مساعدا لمواطنه راؤول جونزاليز مع نادي فاردار المقدوني لمدة أربعة مواسم، وحصل الفريق المقدوني في تلك الفترة على لقب بطولة دوري أبطال أوروبا مرة وحصل الفريق على الوصافة مرة. 


وكان كمارا قد عمل مؤخرا كمساعد لمنتخب روسيا قبل أن يتعاقد معه الاتحاد المصري لقيادة الفريق الوطني . 


فيما تحدث حسين زكي المدرب المساعد للمنتخب الوطني، عن خطة استعدادات الفراعنة خلال المرحلة المقبلة، قائلا: المنتخب حاليا يضم عددا كبيرا من اللاعبين وصل إلى 45 لاعبا، ولم يستقر الجهاز الفني على مجموعة بعينها ولكن نسعى لتكوين فريق قوي، قادر علي تنفيذ أفكار المدير الفني. 


وأضاف نجم الزمالك ومنتخب مصر في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم":  اختيارات اللاعبين ستتم وفق فكر المدير الفني للمنتخب، مشيرا إلى أن المدرسة الإسبانية من أقوى المدراس في اليد وأن لها أسلوبا خاصا في اللعبة. 


وتابع زكي تصريحاته: في الوقت الحالي يتم التركيز على تدريب اللاعبين على الطريقة الإسبانية، واللاعب الذي سينجح في تطبيق الطرق الإسبانية بالتأكيد سيتم ضمه، مشددا على أن الاختيارات لن تعلن في الوقت الحالي. 


وأشار زكي إلى أنه ليس هناك لاعب قريب أو بعيد عن المنتخب، وأنه سيتم وضع جميع اللاعبين تحت الاختبار. 


وأوضح مدرب الفراعنة أن المدرسة الإسبانية لا تحتاج لتعريف في كرة اليد، وأن المدربين الأسبان من أقوى المدربين، مشيرا إلى أنهم نجحوا في قيادة المنتخب الفرنسي للقب كأس العالم، وسيطروا على عدد من الأندية الفرنسية لحصد بطولة دوري أبطال أوروبا خلال المواسم الماضية أبرزها مدرب باريس سان جيرمان راؤول جونزاليس. 


وبسؤاله عن مستوى أعمار اللاعبين قبل الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2021، قال زكي: مستوى أعمال اللاعبين لم يتخطَ 25 عاما، فأعمارهم تتراوح ما بين 24 و25 عاما، مشيرا إلى أن أكبر اللاعبين سنا لم يتخطَ الـ 30 عاما وهم أحمد الأحمر ومحمد ممدوح هاشم وكريم هنداوي، وباقي اللاعبين متوسط أعمارهم 24 و25 عاما. 


وتابع: نسعى بالطبع لتكوين جيل خلال الفترة المقبلة، وتوليفة من المنتخب من لاعبين 99  بجانب الخبرات للوصول بالفراعنة إلى أقصى حلم وهو نهائي بطولة كأس العالم. 


وواصل زكي تصريحاته: لدينا خطة مبدئية ستبدأ خلال الفترة المقبلة بتجميع جميع اللاعبين وتم تقسيمهم إلى منتخبين، وسيتم تدريبهم في معسكر مفتوح بالمركز الأوليمبي حتى سبتمبر المقبل موعد بداية بطولة الدوري المحلي. 


واختتم زكي تصريحاته: بعد ذلك ستبدأ مهمة اختيار لاعبي المنتخب من أجل المشاركة في مباريات ودية دولية من أجل تجهيز اللاعبين وذلك بمشاركة اللاعبين الدوليين.

    الاكثر قراءة