الخميس 13 يونيو 2024

ماذا قدمت إليسا لمرضى السرطان سوى الغناء وتغريدة؟

فن7-8-2018 | 21:30

تعد النجمة العالمية أنجيلينا جولي واحدة من أشهر مرضى سرطان الثدي الذين انتصروا عليه، وبعيدًا عن أعمالها الاجتماعية من زيارة للفقراء واللاجئين حول العالم وتقديمها الدعم لهم كسفيرة للأمم المتحدة، كانت تعطي محاضرات من أجل زيادة الوعي للنساء وحتى يسمع صوتها ولها عبارة شهيرة قالتها عام 2014 وهي "لن أستطيع رفع وعي النساء بالمرض وحدي".

استطاعت أنجلينا جولي، أن ترفع الوعي لدى السيدات حيث خرجت دراسة من جامعة "مانشستر" ببريطانيا أجريت عام 2014 - بعد استئصال أنجلينا جولي لثديها-  تكشف أن النجمة الأمريكية كان لها تأثير عالمي لرفع معدل وعي النساء بالمرض، فلم تقدم جولي فيلمًا وثائقيًا لرحلتها أو تناولت مرضهًا في عمل سينمائي بل عبر محاضرات نقلتها وسائل الإعلام العالمية.

وتفاجأ جمهور المطربة إليسا، أنها كانت واحدة من الأبطال الذين قاوموا هذا المرض الفتاك بقوة وعزيمة، بعد طرحها كليب بعنوان "إلى كل اللي بيحبوني" عبر قناة الشركة المنتجة لألبومها على "يوتيوب"، تضمن الكليب بعض اللقطات الأرشيفية من رحلة علاجها، ولحظة سقوطها على المسرح مغشيًا عليها نهاية العام الماضي أثناء إحيائها أحد الحفلات.

وأبسط ما يمكن أن يفعله الفنان أو الشخصية العامة تجاه مجتمعه هو زيارة هؤلاء المرضى وإدخال الابتسامة عليهم بهذا الفعل البسيط، فلن يطلب منه إلقاء محاضرات أو جمع تبرعات من أجلهم، فماذا قدمت إليسا لمرضى السرطان سوى هذا الكليب؟

ولو استعنت بـ"جوجل" للبحث عن آخر زيارة لإليسا من أجل رسم ابتسامة على وجوه مرضى السرطان ودعمهم، فلن تجد أي نتيجة سوى زيارات لزملائها من الفنانين غير المصابين بهذا المرض فعلى سبيل المثال ستجد خبرا بعنوان شيرين وابنتيها في مستشفى سرطان الأطفال، أو حلا الترك تتفرغ لنشطاتها الإنسانية وتزور مرضى التوحد، أو هيفاء وهبي تزور مرضى أطفال السرطان.

وبعد بحث طويل ستحصل على نتيجة واحدة تخصها وهي كانت تغريدة باللغة الإنجليزية تناولتها وسائل الإعلام المختلفة، في اليوم العالمي لمكافحة "سرطان الثدي" عبر موقع "تويتر" وتقول فيها: "استيقظت، واكتشفت أن اليوم هو اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وأعتبره فرصة للوقوف إلى جوار من يستحقون انتباهنا ورعايتنا، في حربهم ضد السرطان، حتى ينجحوا في التغلب عليه.. وأعتبرها مناسبة لتذكير كل شخص، بأهمية إجراء الفحوصات الطبية اللازمة. نحن نستطيع هزيمة السرطان إذا أردنا".